اخبار المانياالمانيامدارس وجامعاتوظائف في المانيا

طب الاسنان في ألمانيا ومدة الدراسة والتكاليف

طب الاسنان في ألمانيا، الكثير يطمح إلى دراسة طب الاسنان ولكن معدله لا يسمح له بدراسة في بلده في ألمانيا لديك فرصة كبيرة تجعلك تدرس هذا الاختصاص الذي تحبه وفرصة الدراسة يتمكن من السفر إلى ألمانيا. مع العلم ان ألمانيا دولة متقدمة تعطي التعليم أهمية كبيرة وتشير آخر الاحصائيات إلى أن المانيا تحتل المركز الثالث عالميا لاهتمامها بتعليم، وتؤكد إحصائيات عام 2020 أن في الجامعات الألمانية حوالي 400 ألف طالب دولي جاؤوا من مختلف أنحاء العالم لإكمال دراستهم.

شاهد:أوقات الهدوء في ألمانيا وانتهاكها

يستفيد الطلاب من المختبرات المجهزة تجهيزًا جيدًا والتدريب العملي الوافر، بالإضافة إلى فرصة التعامل المباشر مع المرضى، بالإضافة إلى ذلك، توفر الحكومة الألمانية منحًا دراسية ودعمًا ماليًا للطلاب الدوليين، بفضل هذه الفرص الفريدة، ستكتسب المعرفة والمهارات اللازمة لتصبح طبيب أسنان مؤهل ومتميز، تجمع ألمانيا بين التعليم المتفوق والثقافة الغنية والفرص المهنية المتاحة، مما يجعلها وجهة مثالية لدراسة طب الأسنان.

 

طب الاسنان في ألمانيا
طب الاسنان في ألمانيا

طب الاسنان في ألمانيا

إذا كنت تبحث عن مستقبل واعد في مجال طب الأسنان، فإن دراسة طب الأسنان في ألمانيا قد تكون الخيار المثالي لك، تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات شهرة للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة دراساتهم في هذا المجال، تقدم الجامعات الألمانية برامج طب الأسنان المتميزة، حيث يتم توفير تعليم عالي الجودة وبنية تحتية متقدمة.

الكثير يتسأل بأن هناك دول أكبر من ألمانيا ومتقدمة أكثر ولكن ماهو سبب إقبال الطلاب إلى الدراسة في ألمانيا، والجواب بأن ألمانيا تقدم امتيازات بهذا الخصوص.

ميزات دراسة طب الاسنان في ألمانيا

1- تكاليف المعيشة

حيث أن جميع التكاليف ومايحتاجه الطلاب من اكل وشرب ومسكن تعد تكاليف بسيطة مقارنة بتكاليف دولة أخرى.

2- قلة الرسوم الجامعية

إن رسوم التسجيل والقبول في بكالوريوس طب الاسنان منخفضة وهذا أيضا دافع من أجل التسجيل في الجامعات الألمانية.

3- الدراسة في اللغة الإنكليزية
جميع الدروس في بكالوريوس طب الاسنان في ألمانيا تكون بلغة الإنكليزية ولكن من المفروض على الطالب تعلم اللغة الألمانية.

4- جودة التعليم

التعليم في طب الاسنان ذو جودة عالية وذلك بسبب وجود كادر تدريسي وأكاديمي متفوق ومحترف.

5- وجود العديد من الهيئات التعليمية المختلفة 

إذا أردت الدراسة في ألمانيا فهنالك أكثر من 409 مؤسسة تابعة للتعليم العالي وهي موجودة في جميع أنحاء ألمانيا.

6- وجود فرص عمل

يسمح للطلاب الدوليه للعمل لمدة 90 يوم دوام كامل 120 يوم نصف دوام وذلك بناء على رغبة الطالب من أجل تغطية مصاريفه، وفي حال تخرج من الجامعات الألمانية فإنه سوف يحصل على وظيفة ثابتة.

7- السياحة

من خلال دراستك سوف تقوم بالسياحة أيضا، لأنك سوف تشاهد الكثير من المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية في ألمانيا.

8- الإقامة بعد التخرج

بعد أن يتخرج الطالب من قسم طب الاسنان يسمح له للبقاء في ألمانيا سنة كاملة بقص.

اهم متطلبات التسجيل في طب الاسنان في ألمانيا

1- الشهادة في اللغة الألمانية:

في الكثير من الجامعات الألمانية تعد اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية، ولكن كما ذكرنا سابقا أن الدراسة في بكالوريوس طب الاسنان تكون الدروس باللغة الإنكليزية.

2- شهادة في المرحلة الثانوية:

يجب أن يكون نوع الشهادة شهادة ثانوية القسم العلمي حيث أن الطلاب الحاصلين على معدل عالي هم الذين تكون فرص قبولهم أكثر من غيرهم والطلاب الذين تكون علاقاتهم أقل يمكن أن يحسنوا من معدله، وذلك من خلال اجتيازهم اختبار هامبورغ الطب HAM-NAT والكثير من الجامعات تعد نتيجة هذا الاختبار كاختبار قبول في برامج البكالوريوس.

 

طب الاسنان في ألمانيا
طب الاسنان في ألمانيا

برنامج بكالوريوس طب الاسنان في ألمانيا

خلال فترة الدراسة يخضع الطلاب إلى العديد من الاختبارات وتكون ثلاثة اختبارات أساسية.

1- الاختبار الأول:

وهذا الاختبار يكون شفهي وهو اختبار في المواد ألاساسية مثل الفيزياء والكيمياء وغيرها من المواد الاساسية ويكون هذا الاختبار بعد الفصل الدراسي الثاني.

2- الاختبار الثاني:

ويتكون هذا الاختبار من قسمين

القسم الأول: يكون شفهي ويشمل العلوم الطبية مثل علم التشريح وغيره .

والقسم الآخر: ويكون اختبار عملي ويستمر لمدة سبعة أيام وهذا الاختبار بعد الفصل الدراسي الخامس.

3- الاختبار الثالث:

ويسمى هذا الاختبار باختبار ما قبل التخرج وتكون مدة هذا الاختبار ستة أشهر، حيث يقوم الطلاب باسقبال مرضى ومعالجتهم وتبعا لنتائج المعالجة سوف يتم تقيم كفاءة الطلاب ويكون هذا الاختبار في الفصل الدراسي العاشر.

 مدة الدراسة طب الاسنان في ألمانيا

أن مدة دراسة اخصاص طب الاسنان هو عشرة فصول دراسية.

معدل القبول في طب الاسنان

اذا أردت الدراسة في جامعات حكومية فيجب أن يكون معدلك 96% واذا أردت أن تكمل دراستك الجامعية في جامعة خاصة فيجب أن يكون معدلك 85%.

 أفضل الجامعات التي تدرس طب اسنان في المانيا

يوجد الكثير من الجامعات التي تدرس طب الاسنان في ألمانيا، ولكن هناك جامعات أفضل من غيرها والدليل الزيادة في عدد الطلاب الدوليه فيها ومن أهم هذه الجامعات.

1- جامعة ميونخ:

حيث تستقبل هذه الجامعة سنوياً مايقارب خمسة آلاف طالبا دولياً مما جعلها تحتل المركز الأول في ألمانيا وعالميا المركز التاسع والثلاثون.

2- جامعة ألبرت لودفيج:

وتحتل المرتبة الثانية محلياً بعد جامعة ميونيخ حيث بلغ عدد الطلاب الدوليه فيها قرابة أربعة آلاف طالبا وعالميا تحتل المرتبة الخامس وأربعين.

3- جامعة يون:

حيث تحتل المرتبة الثالثة محلياً حيث بلغ عدد الطلاب الدوليه فيها ما يقارب ثلاث وخمسمئة ألف طالب وعالميا تحتل المرتبة الستين.

هل يمكن للطلاب دراسة الماجستير في طب الاسنان في ألمانيا ؟

نعم يستطيع أن يدرس ولكن هذه المرحلة غير ممولة والكف مايقارب من 1000 إلى 25000 يورو للفصل الواحد ويكون حسب التخصص ومن أشهر الجامعات التي تقدم عدد جيداً في برامج الماجستير هي جامعة فى ايفيسفالدر وأكثر التخصصات التي يختص بها الطلاب هو اختصاص اللثة وزراعة الاسنان وتجميل الاسنان.

طب الاسنان في ألمانيا
طب الاسنان في ألمانيا

راتب طبيب الأسنان

أن راتب طبيب الأسنان في ألمانيا يكون مرتفع حيث يكون راتب طبيب الأسنان المختص بأرواح ما بين 45000 و115000 يورو سنوياً.

ختاما… هذا كل ما يخص مهنة طب الاسنان في ألمانيا فمن يرغب بدراسة هذا القسم المهم من الطب الان أصبحت لديه فكرة عامة عن هذه المهنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!