عاجلالمانيا

بعد الهجوم عليه مؤخرا .. تعرف علي حجم ثروة الشيخ الشعراوي

 أثار الهجوم علي أمام الدعاة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي الحديث عن الرجل وثروته التي لا يقصد بها الأموال فقط بل إن الرجل ترك إرثا علميا وخواطر لا بأس بها لا يزال  ينهل منها االكثيرون

وكشفت الناقدة ماجدة خير الله، رأيها في تقديم سيرة الشيخ الشعراوي على المسرح القومي، وقالت : فيه ناس أكثر أهمية بكثير منه وقدموا للمجتمع أشياء مفيدة مثل يوسف إدريس ويحيى حقي، ليه نقدس الناس دي، مع إن فيه علماء ومفكرين وأدباء وأصحاب فكر ورجال وطنيين قدموا أرواحهم فداء للوطن، مصر مليانة على مدار تاريخها.

وتابعت: الشعراوي لم يفد المجتمع وليس رجلًا تنويريًا، مردفة: الشعراوي كان رافضًا للعلم، وعمل فتنة بين المسلم والمسيحي، وحقق ثروات مرعبة، فاللي عمله الشعراوي وغيره من بعض رجال الدين تجارة بالدين، مش ناس ضحوا لكنهم أخدوا مكانة أكتر من الأنبياء، ليه يقدسوا هذا الشحص وغيره كأنهم أنبياء ومتقدرش تتكلم كلمة عنه مهما كانت حقيقية أو موضوعية.

 

 التعليم والنشأة

ويعتبر  إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي من أشهر مفسري القرآن الكريم في العصر الحديث، حيث قام بتفسيره بطرق مبسطة وأقرب للعامية ليصل إلى أكبر شريحة من المسلمين في أنحاء العالم العربي، حفظ القرآن في الحادية عشر من عمره، وفي نفس السن التحق بمعهد الزقازيق التابع للأزهر الشريف.

التحق بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر وتخرج عام 1941، عمل أستاذاً للشريعة في جامعة أم القرى في السعودية، ومن ثم في جامعة الملك عبد العزيز في مكة، وعين وزيراً للأوقاف في مصر عام 1976.

 

 

بعد الهحوم عليه مؤخرا .. تعرف علي حجم ثروة الشيخ الشعراوي

نور على نور

عرف الناس الشيخ الشعراوي، وتوثقت صلتهم به، ومحبتهم له من خلال البرنامج التلفزيوني “نور على نور” وهو الذي كان يفسر فيه كتاب الله العزيز، وقد بدأ هذا البرنامج في السبعينات من هذا القرن، ومن خلاله ذاع صيت الشعراوي في مصر والعالم العربي والإسلامي، ومن التليفزيون المصري انتقل البرنامج إلى إذاعات وتليفزيونات العالم الإسلامي كله تقريباً.ش

تحميل كتاب السحر والحسد للشيخ الشعراوي - شبكة الشفاء العالمية

غواص معانٍ

كان – رحمه الله – في تفسيره كأنه غوَّاصٌ يغوص في بحار المعاني والخواطر، ليستخرج الدرر والجواهر، فإذا سمعت عباراته، وتتبّعْت إشاراته، ولاَمَسَتْ شغافَ قلبك خواطرُه الذكية، وحرّكت خلجات نفسك روحانياتُه الزكية قلتَ: إنه لَقِن معلَّم، أو فَطِنٌ مُفَهَّم، لا يكاد كلامه يخفى على سامعه مهما كان مستواه في العلم، أو قدرته على الفهم، فهو كما قيل السهل الممتنع.

وعلى رغم أن علم التفسير علمٌ دقيق، وغالباً ما يُقدم في قوالب صارمة، ولغة صعبة عالية، إلا أن الشعراوي نجح في تقريب الجمل المنطقية العويصة، والمسائل النحوية الدقيقة، وكذلك المعاني الإشارية المُحلِّقة، ووصل بذلك كله إلى أفهام سامعيه، حتى باتت أحاديثه قريبة جداً من الناس في البيوت، والمساجد التي ينتقل فيها من أقصى مصر إلى أقصاها، حتى صار الناس ينتظرون موعد برنامجه ليستمتعوا بسماع تفسيره المبارك.

لقد عاش الشعراوي مع القرآن يعلمه للناس ويتعلم منه، ويؤدب الناس ويتأدب معهم، فتخلَّق بأخلاقه، وتأدب بآدابه، فعاش – رحمه الله – بسيطاً متواضعاً، رغم سعة شهرته، واحتفاء الملوك والأمراء والوجهاء والكبراء به، وكان يحيى حياة بسيطة على طريقة سراة الفلاحين.

إمام الدعاة.. تعرف على أبرز 5 كتب للشيخ محمد متولى الشعراوى - اليوم السابع

كان الشيخ مألوفاً محبوباً، يألفه الناس ويحبونه لصفاء نفسه، ولطف معشره، وحسن دعابته مع مهابة العلماء ووقارهم.

كان الشعراوي واسع الثراء، كثير الإنفاق في سبيل الله تعالى – حتى إنه تبرع مرة بمليون جنيه مصري للمعاهد الأزهرية.

وما زال الشيخ الشعراوي مستمراً في التفسير إلى أواخر حياته، وقبيل أن يمنعه المرض الذي عانى منه قبل وفاته بخمسة عشر شهراً.

وفاة الشيخ

وفي صباح الأربعاء 22 صفر 1419هـ الموافق 17/6/1998م انتقلت الروح إلى باريها، عن سبع و ثمانين عاما و شهرين و ستة عشر يوما و دفن في قريتة دقادوس. وفقدت الأمة علماً آخر من أعلامها البارزين…

 

مختصر تفسير الشعراوي 1/3 - محمد متولي الشعراويِ Chaarawi metwalli - MAISON D'ENNOUR

المناصب التي تولاها

  • عُين مدرسًا بمعهد طنطا الأزهري وعمل به، ثم نُقِلَ إلى معهد الإسكندرية، ثم معهد الزقازيق.

  • أُعِير للعمل بالسعودية سنة 1950م. وعمل مدرسًا بكلية الشريعة، بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

  • عُين وكيلًا لمعهد طنطا الأزهري سنة 1960م.

  • عُين مديرًا للدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف سنة 1961م.

  • عُين مفتشًا للعلوم العربية بالأزهر الشريف 1962م.

  • عُين مديرًا لمكتب الإمام الأكبر شيخ الأزهر حسن مأمون 1964م.

  • عُين رئيسًا لبعثة الأزهر في الجزائر 1966م.

  • عُين أستاذًا زائرًا بجامعة الملك عبد العزيز بكلية الشريعة بمكة المكرمة 1970م.

  • عُين رئيس قسم الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز 1972م.

  • عُين وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر بجمهورية مصر العربية 1976م.

  • عُين عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية 1980م.

  • أُختير عضوًا بمجلس الشورى بجمهورية مصر العربية 1980م.

  • عُرضت عليه مشيخة الأزهر وعدة مناصب في عدد من الدول الإسلامية لكنه رفض وقرر التفرغ للدعوة الإسلامية.

تحميل كتاب الشيخ الشعراوي قصص الانبياء وسيرة الرسول PDF - مكتبة نور

ثروة الفنان أحمد شيبه صاحب أغنية (آه لو لعبت يازهر) (فيديو)

 ثروة الشيخ الشعراوي

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تقارير عن امتلاك رجل الدين المصري المعروف، محمد متولي الشعراوي على مزرعة مساحتها 300 فدان بها 13 فيلا وحمامات سباحة من الرئيس المصري الأسبق، أنور السادات.

أحمد نجل الشعراوي عقّب على ما يتم تداوله بمداخلة هاتفية على قناة الحدث اليوم، قائلا: “الافتراء على الشيخ ليس وليد اللحظة.. الشيخ الشعراوي عمره ما كان عنده مزرعة 300 فدان، كل الموضوع أنه أيام حسني مبارك إحنا كأولاد الشيخ اشترينا 100 فدان من الأرض الصحراوية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي واستصلحناها..”

وتابع قائلا: “هذا الكلام غير حقيقي، والبينة على من أدعى، أين هذه المزرعة.. هذا الكلام كذب وافتراء إذا كان في مزرعة أوز غير مزرعة يا ريت الكاتب المغوار يقول لنا هي فين، ونتحقق من هذا الموضوع أما الكلام المرسل فلا نرد عليه..”

وأضاف: “نحن لا نزكي على الله أحد إنما أنا عايز الرجل الي بيكتب الكلام ده يقول لي هو علم إيه لمصر؟ هل عمل لمصر زي ما عمل الشيخ الشعراوي لمصر ومجتمعه؟”

 

ثروة الشيخ الشعراوي العلمية

 ترك إمام الدعاة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي للمكتبة العربية والإسلامية العديد من المؤلفات❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها  خواطر الشعراوي المجلد الثاني  و الإسراء والمعراج للشعراوي و تفسير الشعراوي (كامل)  تفسير جزء عم

و قصص الصحابة و الصالحين  و قصص الانبياء ومعها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم و خواطر الشعراوي المجلد الأول و أسماء الله الحسنى للشعراوي و الادلة المادية على وجود الله و كتاب: الحلال والحرام  وكتاب: الطريق إلى الله  وكتاب: معجزة القرآن  و كتاب: السحر والحسد و كتاب: الحياة والموت و كتاب: تربية الأولاد في الإسلام و كتاب: أسماء الله الحسنى  قد تناول الشيخ الراحل رحمه الله كل أسماء الله الحسنى وتم شرح كل منها على انفراد بشكل مفصل وموضح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!