عاجلالمانيا

أسماء عيد الغطاس وسبب تسميته بهذا الاسم

يمثل عيد الغطاس واحدا من أهم الطقوس الكنسية التي يقوم بها الأقباط في الكنائس، يسمى بالغطاس لأن السيد المسيح قبل التعميد في نهر الأردن عن طريق التغطيس لذلك أطلق عليه ” الغطاس” ، و يطلق عليه أيضا عيد “الظهور الإلهي” في العقيدة المسيحية .

 

received 540711788004728

 

تفاصيل حجز شقق الإسكان الاجتماعي بمشروعات سكن مصر وجنة ودار مصر

يعتبر الغطاس من أهم الطقوس التي توارثها المسيحيون عبر التاريخ، و أقيم عليه واحد من أهم أسرار الكنيسة الذي يسمى ” التعميد” أو “سر المعمودية”، فهو تذكار لتغطيس السيد المسيح في نهر الأردن و الذي تمثل به الأقباط فيما بعد عبر العصور

أسماء عيد الغطاس
عيد الغطاس هو عيد سيادي، وله العديد من الأسماء المختلفة مثل: عيد أبيفانيا – عيد العماد – المعمودية – التغطيس.

ويعد عيد الغطاس من أسرار الكنيسة، وهو ثابت يكون بعد 12 يوم من حلول عيد الميلاد المجيد.

ويصوم أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قبل الاحتفال بعيد الغطاس ، حيث يعتبر صوم من الدرجة الأولى، وتقام صلاة البرمون بطقسه السنوي المعتاد وتقال الإبصالية الخاصة بالبرمون وكذلك الطرح الخاص بعشية البرمون.

ويرجع الأصل في كلمة برمون أو برامون إلى اللغة اليونانية وهو مصطلح كنسي يطلق على طقس تعرفه جميع الكنائس على مستوى العام بداية من الكنيسة القبطة أو الكنيسة الأنطاكية أو الكنيسة الأرمينية أو الكنيسة الأشورية أو الكنيسة البيزنطية، هذا بالإضافة إلى الكنيسة في روما وكذلك الكنيسة الانجليكانية.

وبدأ تداول معنى كلمة البرمون وكان يقصد بها في هذا الوقت هو خلاف العادة، وأولى من استخدمه في هذا الوقت هو يوحنا بن سباع القرن الثالث عشر، ثم تم ترجمتها إلى الغة العربية في القرون الوسطى بمصطلح فوق العادة في المراجع القبطية.
وتختلف عدد أيام الاحتفال بعيد برمون الغطاس بحسب اليوم الذي حل فيه، فإذا كان برمون الغطاس قدد حل يوم الأحد يكون الاحتفال به يومي الجمعة والسبت، وفي حالة مجيء برمون الغطاس يوم الاثنين فيكون الاحتفال به خلال أيام الأحد والسبت والجمعة.

وفي حالة مجيئه يوم السبت أو يوم الأحد ضمن أيام البرمون فإنه صومه يكون بلا انقطاع، ولا يتم اكل السمك فيه.

يبدأ صوم برمون الغطاس بحلول يوم الأربعاء 18 يناير، وذلك من أجل الاستعداد للاحتفال بعيد الغطاء أو تذكار يوم معمودية المسيح في نهر الأردن والذي يحل يوم الخميس 19 يناير.

ويستمر الأشخاص في الاحتفال بعيد الغطاس لمدة ثلاثة أيام، حيث يتم الصلاة باللحن الفرايحي وتطلق عليه الكنيسة عيد الظهور الإلهي.

ومن مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس إحضار الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من المياه باعتبارها رمزا للمعمودية.

ويعد أكل القلقاس من أشهر أكلات عيد الغطاس، وهو يرمز إلى الطعام السام الذي يطهي في الماء.

ويتحول إلى طعام لذيذ ومغذي، ويطهر المسيحي من الأخطاء.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم 22 يناير، وفقا للسنكسار، بأحد الأعياد السيدية السبعة الصغرى، وهو عيد عرس قانا الجليل، الذى تمَّت فيه الآية الأولى التي صنعها السيد المسيح وأظهر بها قدرته على كل شىء، وبسببها آمن به تلاميذه.

وكان قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ترأس قداس عيد الميلاد المجيد مساء يوم 6 يناير الماضى، فى كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس السيسى وعدد من الوزراء وقيادات ورجال الدولة، وأعضاء مجلس النواب والشيوخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!