عاجلمرأة وطفل

10 أطعمة أبعديها عن عائلتك

هناك بعض الاطعمة الضارة بصحة الانسان وذلك ما أكده العلم الحديث نتيجة دراسات وأبحاث قام بها باحثون على مدار عدة سنين على بعض الاغذية ودراسة مدى تأثيرها على صحة الانسان ، تالياً بعض المشروبات والاغذية التي ننصحك وعائلتك بتجنبها للحفاظ على سلامتك وسلامة عائلتك :10 أطعمة و اكلات تهيج القولون العصبي وتسبب التهاب|تعرف عليها

تشكيل الزمالك وبيراميدز في لقاء الغد

1. المشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية أشبه بشرب الحلوى السائلة. هي مليئة بالسكر والسعرات الحرارية التي تؤدي للسمنة وتزيد احتمالية الاصابة باختلال الهرمونات وبعض أنواع السرطان. معظم المشروبات الغازية تحوي نسبة عالية من شراب ذرة الفركتوز، الصبغات، المواد الحافظة و المكونات الغير مفيدة. وشرب المشروبات الغازية لا يؤدي إلى زيادة الوزن فحسب ولكنه مرتبط بتسوس الأسنان كما ان بعضها يحتوي على ما يسمى زيوت الخضار المبرومة والذي يحافظ على النكهة الصناعية والمشروب الغازي من الانفصال وهو مرتبط بضعف الذاكرة، ومشاكل في الأعصاب ومشاكل في الجلد.

2. المحليات الصناعية

يوجد خمسة محليات صناعية أو كما تدعى محليات غير تغذوية والتي تعتبرها الFDA آمنه للاستهلاك البشري وهي: اسيسلفام البوتاسيوم، اسبارتام، نيوتام، ساككارين و السوكرالوز. بعض بدائل السكر لديها تأثير طعم سئ كما أن خطرها على الصحة وعلى الجسم لم يدرس بعد. حيث وجدت العديد من الادعاءات من الممكن أن تكون مرتبطة بالعديد من الأمراض كزيادة الوزن، متلازمة الأيضيه، السكري النوع الثاني ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

3. التوابل التي لا تحتاج لتبريد ويمكن حفظها على الرفوف

لا شك أنها تجعل الحياه أسهل ولكننا نتحدث عن التوابل التي تخزن في درجة حرارة الغرفة وتأتي بعبوات أو حزم للاستخدام الواحد. كعلب الكاتشاب والصلصات الأخرى. السبب وراء أن هذه المواد لا تحتاج إلى ثلاجة ليس لأنها مجففة بل لأنه قد تم تعديلها بحيث لا تتغير مما يعني مواد حافظة و مضيفات كألوان طعام، محليات، ملح ودهون سيئة و مواد كيميائية كال dimethylpolysiloxane للحفاظ على قوامها. ويتم ازالة أي ألياف، دهون جيدة و مغذيات أثناء التصنيع.

4. سمك أبو سيف وبعض أنواع التونا

معظم الأسماك هي جزء من الطعام الصحي فهي مليئة بالبروتين ومصادر جيدة من الدهون فهي منخفضة الدهون المشبعة ومشبعة بدهون أوميغا 3، ومعظمها يحتوي الزئبق بدرجات متفاوته. سمك أبو سيف هو احدى تلك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق و كذلك التونا. النسبة العالية من الزئبق يمكنها أن تؤذي الدماغ و الجهاز العصبي للجنين أو الأطفال لذا ينصح بتجنبها للحوامل، المرضعات أو التي تخطط للحمل.

5. اللحوم المعالجة

اللحم المقدد، السجق، النقانق، السلامي أو أي نوع من اللحوم الجاهزة للأكل مباشرة حيث تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطانات. أوجدت الدراسات أن الاشخاص الذين يأكلون 50 غرام من اللحوم المعالجة لديهم خطر أكبر ب42% لأمراض القلب و 20% للاصابة بالسرطان من الذين لا يتناولوهم.

6. الفشار المعد بالميكروييف

من الممكن أن يكون الفشار ضار بصحتك بسبب الزيوت الموجودة به والزبدة المضافة إليه ولكنها مع ذلك لا تسبب مرض يدعى رئة الفشار وهي حالة من التهاب القصبات تنتج من استخدام الفشار المعد بالميكروييف. أما بالنسبة لفشار المعد بالميكروييف بنكهة الزبدة فإنه لا يأخذ طعمه من الزبدة بل من المواد الكيميائية و النكهات وتسمى diacetyl وهي مادة لها نكهة الزبدة ولها مخاطر رئوية ومرتبطة بمرض الزهايمر. وكما أن العديد من المواد الكيميائية تتواجد داخل العلبة للحفاظ على الزيوت المحتاجه لنضج حبوب الذرة وكذلك مواد كيميائية تمنع العلبه من الاحتراق. كما انها تحتوي على مادة كيميائية تدعى perfluorooctinoic acid وهي مادة مسرطنة.

7. كعك الباجيل

في المعدل تحوي الباجيل على 350 سعر حراري وذلك قبل أية اضافات. معظمها مصنوع من الطحين الأبيض المكرر مما يعني أن كل الفيتامينات، المعادن والألياف تم ازالتها منها. الطحين الأبيض المكرر مرتبط بزيادة الوزن والسكري النوع الثاني. أما الباجيل المصنوع من 100% من الحبوب الكاملة أوتلك الصغيرة في الحجم هي خيارات جيدة.

8. عصا السمن

السمنة تصبح صلبة بسبب الدهون المشبعة فهي التي تجعل القوم صلب مما يعني أنه كلما كانت صلبه أكثر كلما كانت نسبة الدهون المشبعة الضارة بالصحة أكثر.

9. منتجات الألبان

منتجات الألبان مليئة بالدهون المشبعة عالية الكوليستيرول لذا يفضل استبدالها بمنخفضة ومنزوعة الدهون.

10. الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية لها العديد من المشاكل منها أن قلي الأطعمة على درجات حرارة مرتفعة جدا تؤدي إلى انتاج مواد كيميائية سامة. كما أنها تزيد من محيط الخصر وتزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطانات. الطبخ على درجات حرارة عالية جدا خاصة المقلية بزيت غزير يحفز الطعام على انتاج AGE وهو اختصار ل advanced glycation endproducts وهي مرتبطة بالاتهابات المزمنة ومحفزة للأمراض المرتبطة بالأكسدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!