عاجلأخبار العالم

أسعار الذهب اليوم الجمعة 3 – 3  – 2023 في الأسواق السودانية

في إطار الدور الخدمي لـ” أخبارنا” نقدم لكم أسعار الذهب اليوم الجمعة 3 – 3  – 2023 في الأسواق السودانية، وتشهد أسعاره حالة من الهبوط والارتفاع ويتأثر بالعديد من العوامل كما أنه مؤشر علي قوة ومتانة الاقتصاد.

الذهب السوداني:

تعتبر السودان من أكبر الدول التي تحتوي على مناجم الذهب، وذلك يعتبر الذهب السوداني أرخص بكثير من الدول الأخرى التي تقوم بتصنيع الذهب، لكن لا يتم بتصنيعه بكميات كبيرة بل يتم تصديره إلى الخارج.

ومازال الذهب هو الجوهر الوحيد الذي يشغل اهتمام المرأة، وإن كان توجد مجوهرات عديدة أخرى مثل الماس وغيره، فالذهب هو جوهر ثمين استخدم في القديم كعُملة عند العديد من الشعوب والحضارات

كما يستعمل في طب الأسنان والإلكترونيات فدرجة النقاوة التي تبلغ 1000 تقابل العيار 24 ودرجة النقاوة 875 تقابل العيار 21 بينما درجة 750 تقابل العيار18.

السودان يسيطر على سوق الذهب

الأزهر يحذر من إساءة استخدام دعم الدول فى طمس الهوية واستهداف منظومة الميراث

أسباب ارتفاع الذهب وانخفاضه

تتأثر أسعار الذهب بعدة عوامل محلية وعالمية أبرزها سعر الدولار، إضافة إلى تغيرات سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية والتى تتغير بشكل متواصل على مدار الساعة

فضلا عن القرارات الاقتصادية عالميًّا وتراجع النفط أو زيادة انكماش الاقتصاد العالمى، ما يسهم فى زيادة أو انخفاض أسعارها بشكل متغير على مدار اليوم.

حافظت أسعار الذهب في السودان اليوم الثلاثاء على استقرارها النسبي المائل للارتفاع بعد الارتفاع البسيط في أسعار الذهب عالمياً، بالرغم من الاستقرار الظاهر في أسواق الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الجنية السوداني، وبلغ سعر غرام  الذهب عيار 21 قيراط مجالاً بين 27 ألف و 30 ألف بحسب درجة المشغولية.

أسعار الذهب في السودان

 

 أسعار الذهب في السودان بالجنيه السوداني (SDG) للأوقية و الكيلوجرام و الجرام للعيارات المختلفة. أكثر العيارات استخداما هي عيار 24 و عيار 22 و عيار 21 و عيار 18.وحدة الذهب

وحدة الذهب جنيه سوداني
جرام 24K 35,016.37
جرام 22K 32,098.34
جرام 21K 30,639.33
جرام 18K 26,262.28
أوقية 1,089,156.25
تولة 408,433.59

وعلى الرغم من أن السعر في البورصات العالمية يعد أحد أهم عوامل تسعير الذهب في الأسواق المحلية، فإن سعر الذهب في السوق المحلي لم ينخفض خلال الأيام الأخيرة مع هبوط سعره عالميا.

وهبط سعر أوقية الذهب منذ نهاية شهر أغسطس الماضي وحتى اليوم بنسبة 2.6%، حيث وصل، وفقا لأحدث تعاملات خلال اليوم الاثنين، إلى 1666 دولارا للأوقية مقابل 1711 دولارا في نهاية الشهر الماضي، وفقا لبيانات شبكة بلومبرج.

وفسر تجار ذهب، أن عدم انخفاض السعر في السوق المحلي على الرغم من الهبوط في البورصات العالمية، نتيجة لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأسابيع الأخيرة، إلى جانب زيادة الطلب عن العرض رغم أنها تعد عاملا فرعيا في تسعير الذهب.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 1% منذ نهاية شهر أغسطس الماضي وحتى اليوم، حيث وصل متوسط السعر في البنوك، بحسب بيانات المركزي، إلى 19.37 جنيه للشراء، و19.45 جنيه للبيع أمس بزيادة 19 قرشا مقارنة بمستواه في نهاية أغسطس.

وعند ارتفاع الفائدة في البنوك يتجه المستثمرون إلى بيع ما لديهم من ذهب واستثمار الأموال في أدوات الاستثمار الأعلى من ناحية العائد المادي مثل الاستفادة من ارتفاع الفائدة بالبنوك، وتسبب عمليات بيع الذهب بالبورصات العالمية إلى انخفاض السعر.

متى ينخفض سعر الذهب 

 أسعار الذهب  يتم تحديدها بشكل يومي وفقًا للاسعار العالمية، وبذلك فإن انخفاض سعر الذهب يكون وفقًا للأسعار العالمية والأحداث الاقتصادية الجارية على المستوى الدولي، وفي حالة حدوث انخفاض على المستوى العالمي فإن السعر سوف يشهد انخفاضا في السعودية بشكل فوري.

ويتأثر الطلب على الذهب بزيادة أو نقص الطلب على المعدن في أغراض الزينة وصناعة الحلي والاستخدامات الصناعية والتداول، فإن زاد الطلب أكثر من العرض، يرتفع السعر.

وعلى الجانب الآخر، إذا كان الطلب منخفض وكان السوق متشبعًا، فقد ينخفض السعر لجذب المشترين أو قد يرتفع اعتمادًا على طلب المشتري

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!