مدارس وجامعات

وزير التربية والتعليم يحدد مواصفات امتحانات الثانوية العامة في مؤتمر صحفي

يعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفيا للإعلان عن كافة التفاصيل والرد على الاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، 

 هذا وقد عقد الدكتور رضا حجازي الأربعاء الماضي اجتماعًا مع أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لاستعراض كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

 

جاء هذا بحضور الدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للتقويم ونظم الامتحانات وخالد عبد الحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ورئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي وتعليم الكبار.

 

وفى مستهل الاجتماع، رحب الدكتور رضا حجازي، بالحضور مشيدًا بجهودهم في تطوير التعليم ومؤكدًا على أن التقويم هو مدخل أساسي لإصلاح التعليم وتحقيق الأهداف التربوية مشيرًا أن الهدف الذي تسعي الوزارة إليه التركيز على الفهم والتحليل والإبداع ومساعدة الطلاب على تطوير معارفهم ومهاراتهم للارتقاء بنواتج التعلم.

 

هذا وقد شدد الوزير على عدد من الضوابط في إعداد مواصفات الورقة الامتحانية مؤكدا أهمية الابتعاد عن أي توجهات في وضع الأسئلة ومراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية لوضع الأسئلة لتكون مقسمة (30 % للفهم و40 % للتطبيق و30 % لحل المشكلات والإبداع).

 

هذا وقد أشار الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم في مصر إلى ضرورة أن تكون الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة  محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة واحدة في أسئلة الاختيار من متعدد وتجنب المتشابهات والتركيز على عدد الخطوات في الحل وجعل بدائل الإجابة قصيرة.

وضرورة قياس المستويات المعرفية للأسئلة و وضوح الصياغة وسلامة الأسلوب وخلوها من الأخطاء والتدرج من السهل إلى الصعب.

تعليمات الوزير الخاصة بالامتحانات 

بخصوص شكل ورقة الامتحان دعا الوزير إلى عدم زيادة نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية عن ١٥٪؜ من إجمالي عدد الأسئلة وتقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) لتدريب الطلاب بشكل كافي لكي يواجهوا جميع أنواع الأسئلة.

وأشار إلى أنه يجب مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج بحيث توزع بشكل يناسب الطالب الذكي والمجتهد والمتوسط أيضا وتحديد الدرجة بجوار كل سؤال وبهذا نستطيع القول بأن الامتحانات تحقق نتائج عادلة لطلبة الثانوية العامة.

امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 

امتحان مادة اللغة العربية جهَّزت له الأسئلة بحيث يكون موضوع التعبير في الامتحان افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات بناء على توصيات الوزير.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن مراجعة نموذج الإجابة ستتم من خلال لجنة مختلفة عن لجنة واضعي الأسئلة.

وأكد على ضرورة تدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني وتدريب رؤساء اللجان على كيفية مراجعة بيانات الطلاب على ورقة الإجابة وأكد على ضرورة تشكيل لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة قبل البدء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!