منوعات

منظمة الصحة العالمية تحذر من سكر الدايت وتقرر خطورته على القلب

حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام بدائل السكر أو ما يسمى سكر الدايت كبديل للسكر العادي لمرضى السكر أو لمتبعي أنظمة التخسيس،  حيث انتشر استخدام هذه المحليات في المأكولات والمشروبات اليومية بغرض  تخفيف السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وخاصة أن بدائل السكر تحتوى على صفر كالوري فبالتالي يتم استخدامها للراغبين في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة بشكل واسع.

 

وأصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات اليوم بمنع استخدام محليات صناعية مثل سكر الدايت استيفيا وسكر السكرين بجميع مسمياته التجارية حيث أنهم قد اكتشفوا من خلال دراسات حديثة أن هناك علاقة وطيدة بين استخدام سكر الدايت والمحليات الصناعية على المدى الطويل وبين أمراض القلب.   

 

وتحذر هذه الدراسة  من استخدام السكرين واستيفيا وغيرها  حيث قررت الدراسة والتي نشرت في صحيفة الغارديان من أن استخدام المحليات أثبت أنه لا يعمل على تقليل دهون الجسم كما أوصت 

منظمة الصحة إلى ضرورة منع استخدامه حيث ثبت أن له تأثيرات غير مرغوب فيها تظهربعد استخدامه لمدة طويلة وأن هذه التأثيرات قد تكون خطرة فهي متعلقة بزيادة مخاطر مرض السكر والقلب والأوعية الدموية.

 

سكر الفاكهة هو الأفضل بعد ترك المحليات الصناعية 

صرحت مدير هيئة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية فرانسيسكو برانكا عن نصائحه حول بدائل استخدام سكر الدايت حيث نصح باستخدام سكر الفواكه ورشح إلى  أن الأفضل للجسم هو الاستغناء عن السكر ومحاولة تقليله  فقال في تقرير صحفي : 

( الناس بحاجة إلى التفكير في طرق أخرى لتقليل تناول السكريات مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية كالفاكهة أو الأطعمة والمشروبات غير المحلاة )

وصرح عن عدم احتواء المحليات لأي عناصر تفيد الجسم لذا وجب الاستغناء عنها وتعويد الجسم على تقليل السكر تماما واعتماد اطعمة ومشروبات خالية من السكر.

 

وصرح الباحث في التغذية الصحية دكتور إيان جونسون أن أفضل بديل هو تقليل التذوق للطعم المحلى وتخفيف الاعتماد على السكر وتقليل الذائقة له لتضمن صحة أفضل.

 

إن الدراسة أثبتت أن العناصر والمكونات الصناعية التي تكون في المحليات وسكر الدايت تؤدي إلى أمراض القلب وأنها ليست بديلا صحيا حيث لن تخفض الوزن وسوف تؤذي القلب.

 

 هذا وأكد ذلك مجموعة من الباحثون الأميركيون في مستشفى جامعة كليفلاند كلينيك حيث قرروا أن المُحليات الصناعية ليست آمنة وليست بديلا جيدا لأنها تحتوي على 

 الإريثروتول وهو خالي السعرات الحرارية وبكنه يزيد من خطورة النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وبناء على ما سبق يجب الحذر التام من المنتجات المصنفة على أنها زيرو كالوري نظرا لاحتوائها على هذه المحليات مثل المياه الغذائية الدايت أو العصائر والأطعمة المحلاة بها وتعطي طعما حلوا دون سعرات بالإضافة إلى منع استخدامه كبديل للسكر وذلك لتجنب مخاطره المستقبلية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!