الفنعاجل

أفضل أفلام عربية كوميدية لن تنساها

أفلام عربية كوميدية، تُعد الأفلام الكوميدية من أكثر الأفلام شعبية في العالم العربي، حيث تحظى بجماهيرية واسعة من مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية، وقد ساهمت السينما العربية في تقديم العديد من الأفلام الكوميدية المميزة التي استطاعت أن تترك بصمة خالدة في تاريخ السينما العربية، وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة مميزة من أفلام عربية كوميدية لن تنساها.

أفضل أفلام عربية كوميدية

تعود بدايات السينما العربية و أفلام عربية كوميدية على وجه الخصوص إلى أوائل القرن العشرين، حيث تم إنتاج أول فيلم كوميدي عربي عام 1917 بعنوان “سلامة في خير”، وقد تميز هذا الفيلم بأسلوبه الساخر الذي نال إعجاب الجمهور العربي آنذاك، وجذب اهتمامهم.

ومنذ ذلك الحين، شهدت السينما العربية إنتاجاً متتالياً للعديد من أفلام عربية كوميدية التي قد حققت نجاحاً كبيراً، وسنقدم لكم قائمة مميزة بهذه الأفلام.

أفضل أفلام عربية كوميدية
أفضل أفلام عربية كوميدية

قائمة بأفضل أفلام عربية كوميدية

شهدت السينما العربية سواء القديمة أو المعاصرة تطوراً تدريجياً كبيراً في مجال الأفلام الكوميدية، حيث تم مع الوقت إنتاج العديد من الأفلام التي استطاعت أن تحافظ على جماهيريتها الكبيرة، ومن أفضل أفلام عربية كوميدية قديمة ومعاصرة نذكر لكم:

أفضل فيلم عربي كوميدي قديم “إسماعيل ياسين في الأسطول (1951)”

من أفضل أفلام عربية كوميدية قديمة، وهو فيلم كوميدي مصري بطولة إسماعيل ياسين، وزهرة العلا، وأحمد رمزي وعبد المنعم ابراهيم،  ومن أخراج فطين عبد الوهاب، ويروي قصة شاب يقع في غرام ابنة عمه، ومع رفض والدتها للزواج منه ومحاولة تزويجها من رجل ثري وكبير في السن، تطلب الشابة من ابن عمها ان يتطوع في الاسطول البحري ليسرع في تكوين نفسه، وبالتالي تعجيل الزواج، في إطار من الكوميديا تتوالى الأحداث بشكل مشوق.

أفضل فيلم عربي كوميدي قديم “ابن حميدو (1952)”

ابن حميدو
ابن حميدو

فيلم كوميدي مصري، ومن أفضل أفلام عربية كوميدية قديمة، وهو من بطولة اسماعيل ياسين وهند رستم، وزينات صدقي وأحمد رمزي، وعبد الفتاح القصري، ويروي قصة شاب يُدعى “ابن حميدو” وصديقه حسن، الذين يتعرفان على حميدة وعزيزة  ويقع كل منهما في غرام فتاته عندما يكونا في رحلة صيد بالقرب من مدينة السويس، ويتزوجان ويسكن الجميع عند والد الفتاتان، المعلم حنفي، ليظهر رجل كان يحب عزيزة، ليدبر للشابين مكيدة تهريب الحشيش، ويحدث ما لا يخطر على بال أحد…

أفضل فيلم عربي كوميدي أبيض وأسود ” المليونير (1970)”

فيلم كوميدي مصري، من قائمة أفضل أفلام عربية كوميدية بطولة اسماعيل يس، كاميليا، سعاد مكاوي، وزينات صدقي، ويروي قصة شابين أحدهما فقير والآخر غني يلتقيان ذات مرة في أحد الكباريهات، وعندما يدركان الشبه الكبير بينهما يقرران تبادل الأدوار، ليعيش كل منهما في منزل الآخر.

وتدور الأحداث الكوميدية، وتنتهي عندما يعود كل منهما لحياته لعدم تأقلمه مع حياة لا تشبهه.

أفضل فيلم عربي كوميدي معاصر الناظر (2002)

الناظر
الناظر

فيلم كوميدي مصري، ويعد أحد أفضل أفلام عربية كوميدية معاصرة،  بطولة أحمد حلمي، وعلاء ولي الدين وحسن حسني، وهشام سليم، ويروي قصة شاب يُعين مديرًا لمدرسة، لكنه يواجه العديد من المشاكل التي تجعله يُشكك في قدرته على إدارة المدرسة.

أفضل فيلم عربي كوميدي معاصر التجربة الدنماركية (2003)

فيلم كوميدي مصري، من أفضل أفلام عربية كوميدية معاصرة،  بطولة عادل إمام ونيكول سابا، مجدي كامل، خالد سرحان، ويروي قصة الفتاة الدنماركية فائقة الجمال، والتي تحل ضيفة على وزير الشباب والرياضة في منزله، لتحدث الكثير من المواقف الكوميدية مع أولاده الأربعة الشباب، والذي يعمل كل منهم لكسب الود منها، والوالد معهم، وكثير من الأحداث المضحكة التي يسببها اختلاف العادات والتقاليد ومع الدهشة التي لا تفارق أوجه الشبان..

أفضل فيلم عربي كوميدي معاصر “لف ودوران (2016)”

لف ودوران
لف ودوران

من أفضل أفلام عربية كوميدية معاصرة ، فيلم لف ودوران الكوميدي المصري، وهو من بطولة أحمد حلمي ودنيا سمير غانم، ويروي قصة شاب يُعمل كمرشد سياحي، يستغل عرض تقدمه الشركة للمقبلين على الزواج وهو الذهاب في شهر عسل مجاني إلى شرم الشيخ، ليلتقي هناك فتاة إيطالية ستأتي من قبل والده المقيم في إيطاليا.

لكن تتغير المخططات ليجد ليلى قد استغلت نفس العرض وسكنت نفس الفيلا التي من المفروض أن يأخذها الشاب نور، وكثير

عوامل نجاح الأفلام العربية الكوميدية ؟

هناك العديد من العوامل التي تساهم في نجاح الأفلام العربية الكوميدية، منها:

  • اختيار القصة المناسبة: يجب أن تكون القصة ذات طابع كوميدي جذاب، وأن تتضمن مواقف وأحداث مضحكة تُثير ضحك الجمهور.
  • الأداء التمثيلي الجيد: يلعب الأداء التمثيلي دورًا مهمًا في نجاح الأفلام الكوميدية، حيث يجب أن يتمكن الممثلون من تجسيد الشخصيات الكوميدية

من اقوى الافلام العربية ؟

تتمتع السينما العربية بتراث غني يضم العديد من الأفلام القوية التي تركت بصمة خالدة في تاريخ السينما العالمية. وفيما يلي بعض من أقوى الأفلام العربية، حسب رأي النقاد والجمهور:

  • المومياء (1969)

فيلم مصري من إخراج شادي عبد السلام، وبطولة فريد شوقي، وشويكار، وصلاح قابيل. يروي الفيلم قصة عالم آثار مصري يجد مومياء فرعونية، ويحاول إحياءها، لكن هذه المومياء تتحول إلى وحش قاتل.

  • باب الحديد (1958)

فيلم مصري من إخراج يوسف شاهين، وبطولة يحيى شاهين، وفاتن حمامة، ومحمود المليجي. يروي الفيلم قصة شاب فقير يُحب فتاة من الطبقة الأرستقراطية، لكنها تُجبر على الزواج من رجل آخر.

  • الأرض (1970)

فيلم مصري من إخراج يوسف شاهين، وبطولة محمود المليجي، وحمدي أحمد، ومحمود ياسين. يروي الفيلم قصة صراع الفلاحين المصريين ضد الإقطاعيين في فترة الخمسينيات.

  • شيء من الخوف (1969)

فيلم مصري من إخراج حسين كمال، وبطولة فريد شوقي، ونجوى إبراهيم، ومحمود المليجي. يروي الفيلم قصة شاب يُتزوج من فتاة جميلة، لكنه يكتشف أنها فتاة مريضة عقليًا.

  • ناصر 56 (1996)

فيلم مصري من إخراج محمد خان، وبطولة أحمد زكي، وإلهام شاهين، وعمر الحريري. يروي الفيلم قصة حياة الرئيس المصري جمال عبد الناصر في الفترة من 1952 إلى 1956.

ما هي الافلام المصريه الجديده 2023 ؟

أصدرت السينما المصرية في عام 2023 العديد من الأفلام الجديدة، ومن أبرزها ما يلي:

  • أبو نسب(2023) : فيلم كوميدي بطولة محمد إمام، ويروي قصة طبيب يُعاني من مشاكل في الزواج، ويُضطر إلى التعامل مع أزمة النسب في المجتمع المصري.
  • مغامرات كوكو(2023) : فيلم كوميدي بطولة بيومي فؤاد، خالد الصاوي، شيرين رضا، وإيهاب فهمي.
  • أخي فوق الشجرة(2023) : فيلم درامي بطولة أحمد عز، ويروي قصة شاب يعيش مع والدته في منزل قديم، ويُحاول البحث عن شقيقه المفقود.
  • يوم 13(2023) : فيلم رعب بطولة أحمد الفيشاوي، ويروي قصة مجموعة من الأصدقاء الذين يذهبون إلى رحلة في الصحراء، ويتعرضون لهجوم من مخلوقات غريبة.

ختاماً .. تبقى أشهر أفضل أفلام عربية كوميدية جزءاً مهماً من السينما العربية، وسوف تبقى لها شعبيتها الكبيرة لدى المشاهدين في أي وقت، نظراً لمشاعر الفرح القوية التي تثيرها، ومنها القائمة التي اخترناها لكم، قائمة بأفضل أفلام هذه الأفلام ، لتنال إعجابكم.

شاهد أيضاً ..

أفضل أفلام مصرية حزينة 2024

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!