سوريا

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا, يخضع المبلغ الذي يتم نقله عبر المنافذ الحدودية السورية لأنظمة  وضوابط محددة، بهدف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. فاذا كنت ممن يرغبون بالسفر خارج سوريا او من سوريا فإن المرور عبر المطار له العديد من الشروط بالنسبة للمبالغ و وكمية الذهب والامتعة التي يحملها معه المسافر ان الجمارك تعمل على تحديد المبلغ  وكمية الذهب المسموح المرور بها من المطار دخولا او خروجا.

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا
المبلغ المسموح به للخروج من سوريا

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا

تم اصدار تعليمات من “مصرف سوريا المركزي”، اليوم، حول حيازة وإدخال الليرة السورية والعملات الأجنبية من وإلى وسوريا، بناء على ما قرره مجلس النقد والتسليف.ويسمح للمسافرين إلى سوريا، بحمل  مبالغ بالليرة السورية مهما بلغت قيمتها، كما يسمح بإدخال أوراق نقدية أجنبية لا تتجاوز قيمتها 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الأخرى.
أما بالنسبة للمسافرين من سوريا، فقد تم السماح للسوريين “ومن في حكمهم”، وللقاطنين من غير السوريين، حمل مبلغ لا يتجاوز 500 ألف ليرة سورية، وللمواطنين “ومن في حكمهم”، يسمح لهم حمل مبلغ لا يتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي، أو ما يعادله من القطع الأجنبيباستثناء، “العابرين في مناطق الترانزيت بالمطارات والموانئ السورية”، فيما يجهز ضبط بالمبالغ الزائدة عن الحد المسموح بحملها للخارج أ و للداخل، ويحول إلى “مصرف سوريا” لممارسة الادعاء، دون أن يؤخر ذلك اكمال إجراءات الدخول أو المغادرة للشخص المعني، حسب وصف بنود القرار.
ويشمل القرار، المعابر والمنافذ الحدودية التي يحكمها النظام السوري.

فقد شهدت الليرة السورية تدهور كبيراً منذ 12 عاماً، أدى إلى تضاعف الأسعار عشرات المرات، في ظل تردي رواتب الموظفين السوريين وعدم تناسبها مع الواقع المعيشي، الذي بات يستلزمه اليوم ملايين الليرات السورية.

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا لغير السوريين

لحق في القرار أيضاً، أن المسافرين العرب أو الأجانب غير المقيمين، يسمح لهم حمل مبلغ لا يتجاوز 50 ألف ليرة سورية فقط، ولا يسمح له حمل مبلغ تتجاوز قيمته 5 آلاف دولار أمريكي.

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا والتصريح عن المبالغ النقدية

يُشترط من المصرف تقديم تصريح عن  الاموال المحمولة للقادمين عند امانة جمركية عامة حسب النموذج المعتمد من الهيئة المسؤولة عن مكافحة تمويل الارهاب وغسل الاموال, كما نعلمكم بانه لا لزوم للتصريح عن البطاقات المصرفية ووسائل الدفع الاخرى.

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا والعقوبات المترتبة على عدم التصريح 

يعاقب كل من يخالف القوانين والأنظمة المتعلقة بنقل المبالغ النقدية عبر المنافذ الحدودية السورية بغرامة مالية لا تقل عن 10 ملايين ليرة سورية ولا تزيد عن 50 مليون ليرة سورية، أو بالحبس لمدة اكثر من شهر واقل من سنة، أو بهما معاً.

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا والحالات التي تستوجب التصريح 

بالإضافة إلى الحالات المذكورة أعلاه، يُطلب من المسافرين التصريح عن المبالغ النقدية في الحالات التالية:

  • إذا كانت المبالغ النقدية بحوزة طفل أو شخص فاقد الأهلية.
  • إذا كانت المبالغ النقدية مقسمة على عدة أشخاص.
  • إذا كانت المبالغ النقدية مدرجة في حقائب أو صناديق أو غيرها من الحاويات.

المبلغ المسموح به للخروج من سوريا والإجراءات التي يجب اتخاذها 

عند إخراج المبالغ النقدية من سوريا، يجب على المسافر اتباع الإجراءات التالية:

  • تعبئة نموذج التصريح عن المبالغ النقدية.
  • تقديم نموذج التصريح إلى الجمارك.
  • إبراز المستندات الثبوتية التي تثبت الهوية والجنسية.

من المهم أن تتأكد من أن المبالغ النقدية التي تنوي إخراجها من سوريا لا تتجاوز المبلغ المسموح به، وذلك لتجنب الوقوع في المخالفات والعقوبات القانونية.

ختاما… فقد قدمنا لكم تقريرا كاملا وشاملا عن المبلغ المسموح به للخروج من سوريا حسب الأنظمة والقوانين التي تهدف إلى ضبط تمويل الإرهاب وغسل الاموال . لعالكم استفدتم مما اطلعناكم علية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!