المانياالخدمات في ألمانيا

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين، حيث تلعب البنوك دوراً حيوياً في المانيا في الحفاظ على استقرار الاقتصاد وتطوره، وقد تجسد ذلك بشكل خاص أثناء أزمة كورونا، حيث يؤدي النظام المصرفي في المانيا مهام اقتصادية هامة مؤثرة في حياة الجميع.

ومن الملاحظ في المقارنة الدولية انخفاض حصة البنوك الخاصة بالمقارنة مع البنوك العامة والتعاونية في السوق، وتشمل البنوك الكبرى المعروفة عالمياً في المانيا بنوكاً مثل دويتشه بنك وكوميرزبانك، كما وتوجد أكبر وأشهر البنوك الاستثمارية في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

بالإضافة إلى ذلك، تحقق القروض التي تقدمها البنوك في المانيا توفر وجود رأس مال للشركات الكبيرة والصغيرة وخاصة في الطوارئ، ولكن هذا الأمر ليس الشيء الوحيد المثير للاهتمام، فقد زادت الخدمات المصرفية الرقمية خلال الأزمة بشكل كبير، واعتمد خلالها المستهلكون بشكل واضح على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية والمدفوعات الرقمية وإدارة الشؤون المالية التي يمكن التتحكم بها من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة.

وبالحديث عن النظام المصرفي في المانيا فهو يتكون من مجموعة متنوعة من البنوك الألمانية، سواء بنوكاً خاصة أو عامة، ولها تاريخ طويل يمتد لأكثر من 200 عام، ومنه يتمكن الأجانب والأفراد العاملين في المانيا من اختيار البنك الذي يناسبهم والذي يحتوي على فروع في جميع أنحاء البلاد.

أقرأ أيضاً …..

تعرف على راتب مترجم في المانيا 2024

مكتبة العرب فى المانيا

عدد البنوك فى المانيا

بالنسبة لعدد البنوك في ألمانيا، فهو يتحدد وفقاً للطلب على الخدمات المصرفية، حيث يوجد أكثر من 700 بنك في ألمانيا، وهي شاملة على البنوك التجارية الشعبية الوطنية، ولم يتم تحديد العدد الدقيق للبنوك في ألمانيا، ولكن بحسب المعلومات المتوفرة من Bundesbank (البنك المركزي الألماني)، كان هناك 1845 مؤسسة ائتمانية في البلاد بإجمالي أصول قدره 7،78 تريليون يورو في نوفمبر 2013.

ومع ذلك، يجب أن أخذ العلم بأن هذا العدد يشمل جميع المؤسسات المالية المحتملة، بما في ذلك التعاونيات الائتمانية والبنوك للادخار الإنشائي.

فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين حيث ليس من الأمر السهل عملية فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين، حيث لا ترحب جميع البنوك في ألمانيا بفتح حساب جاري لأشخاص غير مقيمين في المانيا، وجرت العادة أن يتطلب فتح حساب بنكي في ألمانيا من غير المقيمين تقديم تصريح للإقامة، وهذا ليس من الأمر السهل في العادة، ومع ذلك، يجدر بالشخص المحاولة.

إذا استطاع الشخص إثبات للبنك أن لديه دخلاً ثابتاً في البلد، فقد تزداد الفرصة بشكل كبير في فتح حساب بنكي، يجب أيضاً أن ينتبه الشخص للمكان الذي ستتلقى فيه المراسلات المصرفية، والذي يتضمن معلومات مهمة مثل رموز البنك وكشوفات الرصيد الحالي.

وقد يحتاج المغتربون الذين يعيشون في المانيا لفترة طويلة إلى فتح حساب بنكي في المانيا، ويعتبر إنشاء حساب بنكي إجراء مباشر إلى حد ما، تشابه إلى حد كبير عملية فتح حساب في البلد الأصلي، كل ما يحتاجه احدهم لفتح حساب بنكي في أحد البنوك في المانيا هو جواز السفر والمبلغ الأولي للإيداع، قد يُطلب منهم أيضاً تقديم إثبات لعنوان إقامتهم في المانيا.

الوثائق المطلوبة إجراءات فتح حساب بنكي في ألمانيا:

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  • جواز السفر: يجب أن توفر جواز سفر للشخص صالح لفتح حساب بنكي في ألمانيا.
  • تأشيرة الإقامة: يطلب من الشخص المقيم في ألمانيا أن يتقدم بنسخة تأشيرة الإقامة الحالية كجزء من إجراء فتح الحساب.
  • تثبيت العنوان: يُطلب من العميل تقديم إثبات لعنوان الإقامة في ألمانيا، يمكن استخدام من أجل ذلك عقد الإيجار أو فاتورة المياه أو الكهرباء أو البريد الرسمي كإثبات للعنوان.
  •   نموذج التسجيل: قد يتطلب البنك من العميل في هذه الحالة ملء نموذج تسجيل يحتوي على معلومات شخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والعنوان.
  •  إيداع فتح حساب أولي: قد يحتاج البنك إلى إيداع مبلغ معين كإيداع أولي في الحساب الجديد، يمكنك التحقق من المبلغ المطلوب مع البنك الذي تختاره.
  •  التوقيع الشخصي: عند فتح الحساب، يتطلب التوقيع على بعض الوثائق أو الاتفاقيات بشكل شخصي، قد يكون أيضاً هناك  خيار التوقيع الرقمي إذا كان البنك يدعم هذه الخدمة.
  •  الزيارة الشخصية: في غالب الحالات، يُطلب من العميل الزيارة  بشكل شخصي للبنك لفتح الحساب، يمكنك تحديد موعد مسبق مع البنك لإكمال الإجراءات.

من الأفضل أن يتم التواصل مع البنك المحدد في فتح حساب معه لمعرفة المزيد حول ما هو مطلوب من الوثائق والإجراءات المحددة التي يجب اتباعها في البنوك في ألمانيا، قد تختلف هذه المتطلبات من بنك لآخر.

بطاقات الائتمان

يتم اعتماد وقبول بطاقات الائتمان التابعة للبنوك في ألمانيا في البلاد، وتقبل معظم ماكينات الصراف الآلي الدولية هذه البطاقات لسحب النقود، وتستخدم أيضاً في المحلات والمتاجر والفنادق والمطارات والعديد من المطاعم، يمكن أيضاً استخدامها في متاجر Telekom والعديد من متاجر الهواتف لشراء المعدات، وتقبل أيضاً من قبل Bahn لشراء تذاكر القطار، ولكن يجب التبين من قبول بطاقات الائتمان في المتاجر أو المطاعم قبل الاستخدام.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

بطاقة EC

عند فتح حساب في أحد البنوك في ألمانيا، تمنح بطاقة تعرف عادة باسم “EC-Karte”، وهي بطاقة مهمة لإجراء المعاملات، يمكنك استخدامها للحصول على النقود عبر ماكينات الصراف الآلي (Geldautomat) في أي وقت، وتقبل بشكل عام في محلات السوبرماركت ومحطات الوقود ومكاتب التذاكر والمتاجر ونقاط البيع بالتجزئة الأخرى.

يمكن استخدام البطاقة للحصول على كشوف الحساب من أجهزة الصراف الآلي في معظم البنوك في ألمانيا، وكذلك لتنفيذ مجموعة من المعاملات الأساسية في محطات خاصة بالبنوك.

يمكنك الدفع باستخدام رقم التعريف الشخصي (PIN) المخصص للبطاقة والمكون من أربعة أرقام أو باستخدام التوقيع أو المكون، بالإضافة إلى المربع المغناطيسي الموجود على ظهر البطاقة، وتحتوي بطاقة EC على شريحة (chip) في القسم الأمامي، ويمكن تعبئة هذه الشريحة بما يصل إلى 200 يورو نقداً لاستخدامها كبطاقة مدفوعات، يمكن استخدامها لدفع المبالغ صغيرة كالدفع في بعض المتاجر والمحلات الأخرى وفي مواقف السيارات.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين حيث تقدم البنوك بعض الخدمات المصرفية عبر الانترنت “اونلاين” والتي تسمح للمستخدمين البقاء على اطلاع على حساباتهم و ارصدتهم من سحب و ايداع  وذلك من خلال أى هاتف او أى كمبيوتر  يتم توفير أرقام التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر الإنترنت وأجهزة الصراف الآلي، ويتم إرسال أرقام TAN المستخدمة في عمليات التحويل عبر الإنترنت، وعادةً ما يكون بواسطة رسائل نصية قصيرة (SMS) تصل إلى هاتفك المحمول مع توجيهات إضافية لإتمام المعاملة.

أما لمن يريد ان يحصل على بطاقة EC-Karte أو بطاقة ائتمان في ألمانيا، تجري العادة أن يتم التقدم بطلب في البنك المرغوب فتح حساب فيه، بعد التأكد من أن تكون قادراً على فتح حساب في البنك بعد تقديم الثبوتيات الهوية المطلوبة والمعلومات الشخصية الأخرى، مع العلم بأنه يتم تطبيق رسوم شهرية جراء استخدام الحساب أو البطاقة.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

بعد ان يتم تسليم البطاقة، يتطلب استخدامها اولاً تنشيطها عبر جهاز الصراف الآلي الخاص بالبنك أو عبر اللجوء لخدمة العملاء الخاصة بالبنك، ثم يجب تعيين رقم تعريف شخصي (PIN) لاستخدام البطاقة في المعاملات.

مع العلم أن استخدام البطاقة الائتمانية أو EC-Karte في ألمانيا شائع على نطاق واسع في معظم الأماكن، إذا كنت تعتزم السفر إلى ألمانيا، قد ترغب في التأكد من أن بطاقتك قابلة للاستخدام في الخارج وتحقق من رسوم الاستخدام الدولية التي تفرضها بنكك.

وبشكل عام يمكن استخدام بطاقة EC-Karte الخاصة بك للحصول على النقود أو لإجراء المعاملات في معظم الأماكن في ألمانيا.

وقد بدأت البنوك في المانيا في عام 2002، ومعها 11 دولة أخرى في أوروبا الغربية استخدام العملة المشتركة اليورو، ووقتها انضمت العديد من الدول الأخرى إلى منطقة اليورو.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الدول في أوروبا الغربية مثل السويد والنرويج والدنمارك وسويسرا لم تعتمد بعد على اليورو، بالإضافة إلى بعض الدول الشيوعية السابقة في أوروبا الشرقية، ومن المتوقع أن تنضم في السنوات المقبلة المزيد من الدول إلى منطقة اليورو.

اليورو

يُعتبر اليورو أقوى عملة في العالم اليوم، حيث يستخدمه ما يزيد عن 335 مليون شخص من عشرين دولة أوروبية، وهذه الدول تشمل: النمسا، بلجيكا، قبرص، إستونيا، فنلندا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، كوسوفو، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، أندورا، هولندا، البرتغال، سان مارينو، سلوفاكيا، وسلوفينيا، فرنسا.

انواع البنوك فى المانيا

تتنوع البنوك في المانيا، حيث يمكن أن تصنف إلى العديد من الفئات استناداً إلى هيكل الملكية ونطاق الأعمال والتنظيم الذي تقدمه، ورغم ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تتداخل عدة فئات مع بعضها البعض.

ومثال على ذلك يمكن للبنك التعاوني أن يكون يقدم خدملته في قطاع الأعمال الدولي، وبشكل عام فإن قواعد الحساب الجاري القياسية متطابقة على العموم في جميع البنوك.

البنوك فى المانيا “العالمية”

تتراوح البنوك في المانيا العالمية منها بين البنوك التجارية والبنوك التعاونية وبنوك التوفير، وتقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية، ويمكن تصنيف 95٪ كبنوك عالمية من بين حوالي 2000 بنك حالياً في ألمانيا.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

البنوك فى المانيا “الخاصة”

فيما يخص البنوك الخاصة في المانيا، تفتتح بشكل قانوني كالشركات المحدودة، وتقدم خدماتها للعملاء ذوي الثروات الكبيرة وعالية الدخل، وتهتم هذه البنوك الخاصة بتلبية احتياجات العملاء الأثرياء عبر تقديم خدمات مصرفية متخصصة وبشكل مخصص.

كالاستثمارات الخاصة، وإدارة الثروات، والتخطيط الضريبي، وإدارة المخاطر المالية والتوريث، كما وتتميز هذه البنوك الخاصة بمستوى عالٍ من الخبرة والتخصص في إدارة وتنمية الثروات.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

تتوفر أيضاً خدمات تقدمها البنوك التجارية والتعاونية وبنوك التوفير، يستفيد من خدماتها العملاء الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في ألمانيا.

تقدم هذه البنوك خدمات متنوعة مصرفية شاملة تشمل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والائتمان والودائع والقروض،  والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية للشركات والتمويل العقاري والتأمين المصرفي وغيرها من الخدمات المالية.

يوجد أيضاً العديد من البنوك الإسلامية في ألمانيا التي تضبطها مبادئ وضوابط التمويل الإسلامي، وتقدم خدماتها المصرفية بشكل متوافق مع الشريعة الإسلامية لعملاء المجتمع الإسلامي. ويعد القطاع المصرفي في ألمانيا قوياً ومتنوعاً، ويوفر مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية للعملاء المختلفين، يمكن للعملاء اختيار البنك الذي يلبي احتياجاتهم المالية والمصرفية الخاصة.

البنوك فى المانيا “التعاونية”

البنوك في ألمانيا التعاونية تتضمن مجموعة من البنوك التي تعرف باسم Volks-und Raiffeisenbanken، بالإضافة إلى بنوك مديرية الأمن العام والمعاهد التعاونية الخاصة، في هذه البنوك، يكون العملاء أيضاً أعضاء في البنك.

وفي معظم الحالات، يتوجب عليهم قبل أن يتمكنوا من فتح حساب، شراء الأسهم التعاونية أو إبرام عقود مع البنك، وتعمل البنوك التعاونية في المانيا، على نمط بنوك الادخار، على المستوى الإقليمي وفي المناطق الريفية.

البنوك فى المانيا “الاستثمارية”

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين و فيما يتعلق بالبنوك الاستثمارية في المانيا، فهي تدير الأعمال الاستثمارية للبنك، وهذه تشمل تداول العملات الرقمية وإدارة الأصول، وبالإضافة إلى ذلك، تشارك البنوك الاستثمارية في إجراءات الشركات، ويعود مصطلح “بنك الاستثمار” إلى الولايات المتحدة، حيث تم التمييز عبره بين البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية.

تعد JPMorgan Chase & Co وبنك جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا ميريل لينش بين أكبر البنوك الاستثمارية في العالم من حيث القيمة المالية حالياً، ومن الجدير بالذكر أن جميع الخدمات التي يقدمها البنك الاستثماري ليست مقتصرة على الخدمات المصرفية الاستثمارية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين فمثلاً، تشمل إدارة الأصول للعملاء جزءاً من إدارة الأصول، أي إدارة المنتجات الاستثمارية الخاصة بهم وتقديم الاستشارات للعملاء المؤسسيين، وتقدم إدارة الثروات الخاصة نصائح خاصة للعملاء ذوي الثروات الكبيرة.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين و فيما يتعلق بالبنوك الاستثمارية في ألمانيا، تدير البنوك الاستثمارية الأصول في صورة صناديق استثمارية، بالإضافة إلى تقديم المشورة الاستثمارية، بصفتها “صانع السوق”، تتاجر البنوك الاستثمارية في الأوراق المالية مثل الأسهم .

تركز هذه البنوك في الأسواق الأولية على إصدار الأوراق المالية مثل الديون وحقوق الملكية، أما في الأسواق الثانوية، فإنها تقدم المشورة للعملاء وتنفيذ الأوامر عند تداول الأوراق المالية.

حيث تتوفر في المانيا عدة خيارات للدفع في البنوك، ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

طرف الدفع فى البنوك

عن طريق التحويل (Überweisung): يستخدم هذا التحويل لتحويل الأموال من حساب إلى آخر، حيث يتم تعبئة نموذج الخاص  بالتحويل الورقي Überweisungsformular وتسليمه في البنك، ويتيح البنك النموذج الإلكتروني من خلال واستخدام رقم T A N لإكمال المعاملة.

أمر الدفع الدائم (Dauerauftrag): يستخدم هذا النوع من التحويل بأمر الدفع الدائم للمدفوعات المتكررة بانتظام مثل الإيجار وأقساط التأمين ورسوم التلفزيون، يتم خصم المبلغ تلقائياً من حسابك في تاريخ محدد وتحويله إلى حساب المستلم، يمكن ملء النماذج اللازمة في البنك أو عبر الإنترنت.

الخصم المباشر (Lastschrift): يستخدم الخصم المباشر للمدفوعات المتكررة التي تختلف في قيمتها مثل فواتير الهاتف والغاز والكهرباء، تمنح المستلم تفويضاً بالخصم المباشر Einzugsermächtigung لخصم المبالغ من حسابك.

توجد إجراءات وقائية في البنوك في المانيا تتيح للعميل إلغاء التفويض وإيقاف الخصم المباشر، كما لديك حق غير مقيد لمدة 90 يوماً لاسترداد أي مبلغ تم خصمه عن طريق الخصم المباشر.

بالنسبة للخدمات المصرفية في المانيا، فإن البنوك تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية غير قبول الودائع والإقراض، حيث يمكن شراء الأسهم والسندات والتأمين وشيكات المسافرين والمعادن الثمينة وتبادل العملات وإدارة المحافظ والأصول والحصول على رهن عقاري وشراء عقارات وإجراء تحويلات إلكترونية حول العالم.

هناك العديد من البنوك الكبيرة في المانيا تدير “مكاتب دولية” صممت لتلبية احتياجات للناطقين باللغة الإنجليزية وغيرهم من المغتربين في ألمانيا، وتقدم هذه المكاتب المعلومات الضرورية حول الخدمات والسلع المقدمة.

تفتح البنوك في المانيا أبوابها خلال أيام الأسبوع من الساعة 8:30 صباحاً حتى 4 مساءً، وفي يوم الخميس حتى 5:30 مساءً فعند السفر إلى ألمانيا، قد تحتاج إلى إتمام بعض الإجراءات المصرفية، هناك العديد من الخيارات المتاحة لك لتلبية الاحتياجات المصرفية أثناء التواجد في ألمانيا.

طرق فتح الحساب

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  1. فتح حساب مصرفي: يمكن فتح الحساب المصرفي في ألمانيا من خلال زيارة أحد البنوك الشهيرة مثل Deutsche Bank، Commerzbank، أو Sparkasse وطلب فتح حساب، وسيحتاج الأمر إلى إعطاء بعض الوثائق مثل جواز السفر وإثبات العنوان لإتمام العملية.
  2. الحصول على البطاقة المصرفية: لاستخدام الحساب من الضروري الحصول على بطاقة مصرفية (EC-Karte) وذلك للتمكن من سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي والقيام بالمعاملات المصرفية الأخرى، ويتم الحصول على البطاقة عند فتح حسابك المصرفي بشكل تلقائي.
  3. التحويل البنكي: يمكنك استخدام خدمة التحويل البنكي لنقل الأموال من حسابك إلى حساب آخر، سواء داخل ألمانيا أو خارجها، يمكنك استخدام الإصدار الورقي من نموذج التحويل أو القيام بالتحويل عبر الإنترنت من خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت للبنك.
  4. الدفع الإلكتروني: تعتبر البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم الإلكترونية شائعة الاستخدام في ألمانيا، يمكنك استخدامها للدفع في المتاجر والمطاعم وعبر الإنترنت، قد تحتاج إلى القيام بإعدادات إضافية للسماح بالدفع عبر الإنترنت.
  5. التطبيقات المصرفية: تقدم العديد من البنوك التي تعمل في ألمانيا تطبيقات مصرفية للهواتف الذكية، حيث يمكن من خلالها الوصول إلى حسابك وإدارة المعاملات والدفعات والتحويلات بسهولة عبر التطبيق.
  6. الحوالات الدولية: عند الحاجة إلى إرسال أموال إلى بلد آخر، فيمكن استخدام الحوالات الدولية، ويمكنك طلب هذه الخدمة في البنك وتحويل المبلغ إلى الحساب المستلم في البلد المعني.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين عندما تقوم بزيارة البنك لفتح حساب أو الحصول على بطاقة مصرفية، يفضل أن تكون لديك بعض الوثائق الأساسية معك، مثل جواز السفر إثبات العنوان على سبيل المثال، عقد الإيجار.

تم تنفيذ إصدار الحساب القاعدي للاجئين وطالبي حق اللجوء في المانيا ابتداءً من يونيو 2016، يُعتبر هذا الحساب قانونياً بالفعل ويتيح للأشخاص الذين تم رفض طلبات لجوئهم في المانيا الوصول إلى الخدمات البنكية الأساسية.

البنوك العامة

البنوك العامة في المانيا، المعروفة باسم “öffentlich rechtliche banken”، ما يميزها بأنها تعتبر من البنوك الرئيسية في البلاد، ومن أمثلة هذه البنوك فروع بنك شباركاسه (Sparkasse) التي تضم أكثر من 500 فرع في ألمانيا.

البنوك الخاصة

اما فيما يخص البنوك الخاصة في المانيا، يوجد بنوك مثل بوست بنك (Postbank) وكوميرز بنك (Commerzbank) ودايركت بنك (Direktbank) ودويتشه بنك (Deutsche Bank)، تقدم هذه البنوك مجموعة متعددة من الخدمات المصرفية للعملاء.

وفيما يخص البنوك التعاونية في المانيا، المعروفة باسم “Genossenschaftsbanken”، فتشمل بنوكاً مثل بنك Sparda-Banken، تعتمد هذه البنوك على النظام التعاوني، وفيه يكون الأعضاء مساهمين فيها ميشتركون في اتخاذ القرارات المصرفية.

حيث يمكن للأفراد الذين يودون فتح حساب بنكي في المانيا الاختيار من بين هذه البنوك المختلفة وفقاً للمتطلبات التي يرغبون فيها وتفضيلاتهم الشخصية، وبالتأكيد ينبغي على الأشخاص أن يتعاملوا بحذر شديد عند اقتراض الأموال أو استخدام الحساب الجاري بدون رصيد، حيث يترتب على ذلك دفع فوائد عالية في حال عدم سداد المبالغ المستحقة في الوقت المحدد.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

الهيكل المصرفي في ألمانيا غني في ألمانيا إذ تحتوي على عدد كبير من البنوك، تتجاوز في عددها أي بلد آخر في أوروبا، حيث تقدر البنوك في ألمانيا بحوالي 1800 بنك، في حين أن البلدان الأوروبية تحتوي أي منها على أكثر من 1000 بنك فقط، وفي هذا السياق يمكن تصنيف البنوك في ألمانيا إلى ثلاثة مستويات رئيسية:

  1. المستوى الأول: ويتألف من البنوك الخاصة التي تشكل المستوى الأعلى، حيث يوجد حوالي 200 بنك خاص في البلاد، ومن بين هذه البنوك البارزة يأتي بنك دويتشه بنك (Deutsche Bank).
  2. المستوى الثاني: البنوك التابعة للقطاع العام والتي تعمل في مجال الإدخار، يصل عددها لحوالي 400 بنك للإدخار تابع للقطاع العام في ألمانيا.
  3. المستوى الثالث: الاتحادات الائتمانية التي تملكها الأعضاء، حيث يوجد أكثر من 1100 اتحاد ائتماني مملوك للأعضاء في ألمانيا.

وفيما يلي قائمة بأفضل بنوك في ألمانيا:

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  • مجموعة بنك DZ

مجموعة بنك DZ لها المرتبة الثانية من حيث إجمالي الأصول، وقد حققت إجمالي أصول بقيمة 596 مليار يورو في عام 2020، كانت الأرباح قبل الضرائب لمجموعة بنك DZ في عام 2016 تبلغ 2،197 مليار يورو، ويبلغ عدد الموظفين في مجموعة بنك DZ حوالي 31,410 موظفًا، وتعد هذه قائمة بأفضل 10 بنوك في ألمانيا تبعاً للمعلومات المتوفرة قبل تاريخ سبتمبر 2021، قد تكون هناك تغييرات في هذه القائمة بناءً على التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي الألماني.

  • دويتشه بنك (Deutsche Bank)

دويتشه بنك هو الأكبر من حيث إجمالي الأصول، ويعتبر البنك الرائد بين البنوك الخاصة في ألمانيا، وذلك وفقاً للتقرير الأخير لعام 2021، بلغ إجمالي أصول دويتشه بنك حوالي 1،324 تريليون يورو، تأسس البنك في عام 1869 ويقع مقره الرئيسي في مدينة فرانكفورت، يعمل في البنك حوالي 82,969 موظفاً (حتى عام 2021).

  • بنك كوميرتس:

بنك كوميرتس هو رابع أكبر بنك في ألمانيا بناءً على إجمالي الأصول التي حققها، وقد بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها هذا البنك في عام 2018 ما يقدر بـ 462 مليار يورو، فقد تأسس البنك في 26 فبراير 1870، ومقره الرئيسي في فرانكفورت، وتم توظيف ما يقارب الخمسين الف موظف فيه، وذلك بداية من الشهر التاسع لعام 2018 وقد بلغ إجمالي الربح فيه في عام 2016 ما قيمته 13،71 مليار يورو و 1،64 مليار يورو.

  • بنك HypoVereinsbank:

بنك HypoVereinsbank هو خامس أكبر بنك في ألمانيا بحسب إجمالي الأصول التي حققها، تم تأسيسه في عام 1998، وتقدر قيمة الأصول التي حصل عليها البنك في عام 2014 والتي تقدر بـ 300 مليار يورو، يعد بنك HypoVereinsbank جزءاً من مجموعة UniCredit، ومقره الرئيسي في مدينة ميونخ، ويبلغ إجمالي حقوق المساهمين في البنك 19 مليار يورو، ويوظف نحو 12194 موظف بدءاً من ديسمبر 2019.

  • بنك Landesbank Baden-Württemberg:

بنك Landesbank Baden-Württemberg حصل على المركز السادس بين البنوك في ألمانيا بحسب إجمالي الأصول التي حققها، وقد بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها هذا البنك في تقرير مارس 2014 ما يقارب 285 مليار يورو، تأسس البنك في 1 مارس 1999، ويقع مقره الرئيسي في مدينة شتوتغارت، يعمل في البنك حوالي 10840 موظفاً، يقدم البنك خدمات لعملاء القطاع الخاص وعملاء الشركات وعملاء بنك الادخار وعملاء التمويل العقاري وعملاء أسواق رأس المال.

  • بنك Bayerische Landesbank (BayernLB):

بنك Bayerische Landesbank (BayernLB) يأخذ المركز السابع بين البنوك في ألمانيا بناءً على إجمالي الأصول التي حققها، وقد بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها البنك اعتباراً من مارس 2014 ما قيمته 257،743 مليار يورو، تأسس البنك في عام 1884، ويقدم خدمات متنوعة للمؤسسات الكبيرة وعملاء العقارات وعملاء إدارة الأصول والمؤسسات المالية المختلفة، يقع مقره الرئيسي في ميونخ، ويعمل في البنك حوالي 7100 موظف.

  • بنك KfW:

بنك KfW هو بنك تنمية ألماني يعمل في مجال تمويل المشاريع والبرامج ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، تأسس البنك في عام 1948، ويقع مقره الرئيسي في فرانكفورت، يعمل بنك KfW بصفة رسمية بالتعاون مع الحكومة الألمانية، ويهدف إلى دعم التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، يمول البنك الشركات والمشاريع المتنوعة الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، بالإضافة إلى تمويل المشاريع البيئية والطاقة المتجددة والمنازل الذكية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  • مؤسسة Landesbank Hessen-Thüringen

تعتبر Landesbank Hessen-Thüringen (Helaba) من أبرز البنوك في ألمانيا بحسب حجم الأصول التي تمتلكها، ولها المركز التاسع بين 1800 بنك في البلاد، بحسب تقرير عام 2020، وإجمالي الأصول التابعة لهذا البنك 219،3 مليار يورو، تأسست Landesbank Hessen-Thüringen في الأول من يونيو 1953 وتعمل في المقام الأول في فرانكفورت وإرفورت، وفي البنك حوالي 6000 موظف بحلول عام 2021، وأيضاً تُعتبر Helaba مؤسسة مقاصة مركزية وتُوفر خدماتها لنحو 40٪ من البنوك في ألمانيا.

  • بنك NRW،Bank

بنك NRW،Bank، حصل على المركز العاشر ضمن قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا من حيث حجم الأصول، بحسب التقرير في عام 2017، بلغ إجمالي الأصول التابعة للبنك 147،6 مليار يورو، تأسس البنك في عام 2002 وله مقران رئيسيان في مدينة دوسلدورف ومونستر، يعمل في NRW،Bank حوالي 1348 موظفاً.

ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك تمويل أسهم رأس المال والقروض ذات الفائدة المنخفضة والاستشارات المالية وخدمات الخزينة وأعمال أخرى لها صلة بأسواق المال ويعد هذا البنك من افضل اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين.

بالنسبة للبنوك التي تستهدف اللاجئين والمهاجرين الجدد في ألمانيا، هناك عدة احتمالات متاحة، يُعد بنك bunq أحدها فهو مناسبًا لهم إذ يتحدثون 7 لغات ويقبلون عدة أنواع من جوازات السفر ولا يتطلبون تسجيل السكن.

  •  بنك Commerzbank

يتميز بنك Commerzbank بأنه يقدم خدمات مصرفية أساسية عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية ويقبل معظم أنواع جوازات السفر، مع الحاجة إلى تصريح إقامة صالح لمدة 6 أشهر على الأقل، ويتحدثون 5 لغات ويقبلون العديد من أنواع جوازات السفر ولا يتطلبون تسجيل السكن.

  • بنك Monese

في بنك Monese يتحدثون 14 لغة ولا يتطلبون تسجيل السكن ويوفر رقم IBAN بلجيكي.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين لانه عند اختيار بنك في ألمانيا، يفضل الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل، مثل اللغة التي تتحدثها، وقبول البنك لأنواع معينة من الوثائق الهوية، ورسوم الخدمات المصرفية، والخدمات المصرفية المطلوبة، ووجود فروع للبنك في المنطقة التي تعيش فيها.

وغيرها من العوامل التي تتعلق باحتياجات الشخصية والمالية الخاصة بالعميل، من المفضل مراجعة مواقع البنوك والتعرف على التفاصيل والشروط المحددة لكل بنك قبل اتخاذ قرار نهائي.

في الختام.. اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين و يعتبر النظام المصرفي الألماني، الذي يعتمد على رغبة العملاء في توفير الودائع، من أكثر الأنظمة موثوقية في العالم فيما يتعلق بإيداع أموالهم الخاصة، حتى الأشخاص الأجانب لن يواجهوا مشكلة في فتح حساب توفير في البنوك في ألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!