اخبار المانياالحياة في المانياالمانياوظائف في المانيا

تعرف على انواع الضرائب في ألمانيا

أنواع الضرائب في ألمانيا عند زيارة المطاعم او المقاهى او مكان ذو خدمة عامة أو عندما نستلم رواتبنا أو أجور عملنا فإننا ندفع الضرائب، الضرائب هي المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة وتمكن الحكومة من أداء واجباتها.

شاهد:تعرف كيف يتم استرداد الضرائب في المانيا

الضرائب في ألمانيا
الضرائب في ألمانيا

تلعب الضرائب في ألمانيا دورًا مهمًا في تمويل الخدمات العامة مثل رياض الأطفال والمدارس والجامعات والمستشفيات، وأيضًا في بناء الطرق ودفع رواتب المعلمين والشرطة ورجال الإطفاء والسياسيين وغيرهم، بدون إيرادات الضرائب، لن تتمكن الدولة من الوفاء بهذه المسؤوليات.

الضرائب في ألمانيا

بالإضافة إلى جمع الإيرادات، هناك سببان آخران لفرض الضرائب، يتم فرض الضرائب على المنتجات الضارة مثل السجائر بهدف تحسين السلوكيات وتوعية المواطنين بصحتهم، بفضل ضريبة التبغ، تصبح السجائر مكلفة للغاية مما يدفع ببعض الأشخاص للامتناع عن التدخين بسبب تكلفته العالية، كما تساهم الضرائب في تعزيز العدالة الاجتماعية، حيث يتحمل الأشخاص ذوو الدخول الأعلى نسبة أعلى من الضرائب.

أنواع الضرائب في ألمانيا

تقسم الضرائب في ألمانيا إلى قسمين رئيسيين:

  • الضرائب المباشرة: وهي الضرائب التي تُفرض على الدخل الشخصي أو الشركات، وتشمل هذه الضرائب ضريبة الدخل، وضريبة الشركات، وضريبة العقارات.
  • الضرائب غير المباشرة: وهي الضرائب التي تُفرض على السلع والخدمات، وتشمل هذه الضرائب ضريبة القيمة المضافة، وضريبة المبيعات، وضريبة التبغ
أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا

 

الضرائب المباشرة

  • ضريبة العمل

في ألمانيا هي ضريبة مباشرة تُفرض على أجور العمال وتُسمى بالألمانية “Lohnsteuer”، تعتبر هذه الضريبة مصدرًا هامًا لإيرادات الدولة، حيث يتم خصمها مباشرة من صاحب العمل وتحول إلى خزينة الدولة.

وتؤثر هذه الضريبة على رواتب الموظفين، حيث يتم خصمها من الراتب قبل استلامهم، وبالتالي، يحصل الموظف على ما يسمى بـ “الراتب الصافي” أو “Nettogehalt” بعد خصم ضريبة العمل من راتبه الإجمالي الذي يُسمى “Bruttogehalt”.

بموجب نظام الضرائب الألماني، يتعين على أي شخص يحصل على دخل من العمل دفع ضريبة العمل، وتُقتطع هذه الضريبة مباشرة من قبل صاحب العمل ويتم تحويلها إلى مكتب الضرائب المعني، وبالتالي، يكون صاحب العمل مسؤولاً عن تقديم الضريبة ودفعها نيابةً عن الموظف.

  • ضريبة الكنيسة

بالنسبة لضريبة الكنيسة، فهي ضريبة أخرى تُفرض في ألمانيا وتعتبر اختيارية للأشخاص الذين ينتمون إلى الكنائس المسيحية، تُطلق عليها بالألمانية “Kirchensteuer” وتُفرض بنسبة 8% من ضريبة الدخل المستحقة للدفع، يمكن للأفراد الذين لا يرغبون في دفع هذه الضريبة أن يتقدموا بطلب للخروج من الكنيسة وبالتالي إلغاء دفعها.

لحساب ضريبة الكنيسة، يمكن ببساطة ضرب ضريبة الأجور بنسبة 0،08 أو البحث عن 8% من ضريبة الأجور (÷ 100 × 8) وفي بعض الحالات، يتم فرض ضريبة الكنيسة أيضًا على الممتلكات بنسبة تصل إلى 10%.

  • ضريبة التضامن

ضريبة التضامن هي ضريبة مباشرة تُفرض في ألمانيا وتُعرف بـ “Solidaritätszuschlag”، تم تطبيق هذه الضريبة على جميع الموظفين في غرب ألمانيا اعتبارًا من عام 1991، وكان الهدف الرئيسي منها تعزيز اقتصاد شرق ألمانيا الذي كان يعاني من تدهور كبير، تهدف ضريبة التضامن أيضًا إلى تحقيق التوازن والمساواة بين الغرب والشرق في ألمانيا.

هناك أنواعًا أخرى من الضرائب في ألمانيا، بما في ذلك اقتطاعات الضمان الاجتماعي (Sozialabgaben) وتشمل:

  • – تأمين البطالة (Arbeitslosenversicherung) وتبلغ نسبته حوالي 1،5٪ من الراتب الإجمالي.
  • – التأمين التقاعدي (Rentenversicherung) وتبلغ نسبة التأمين التقاعدي الألماني حوالي 9٪ من الراتب الإجمالي.
  • – تأمين الرعاية التمريضية (Pflegeversicherung) وتبلغ نسبته حوالي 2٪ من الراتب الإجمالي.
  • – التأمين الصحي (Krankenversicherung) وتبلغ نسبته حوالي 14٪ من الراتب الإجمالي.
أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا

الضرائب الغير مباشرة

  • ضريبة القيمة المضافة في المانيا

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا هي ضريبة انتقائية تفرض على المستهلكين عند شراء السلع والخدمات، تُحتسب الضريبة كنسبة مئوية من القيمة المضافة وتُضاف إلى السعر النهائي للمنتج أو الخدمة، تعتبر ضريبة القيمة المضافة ضريبة غير مباشرة، وتختلف أسعارها ونسبها حسب نوع المنتج أو الخدمة.

تُفرض ضريبة القيمة المضافة في المانيا على عمليات التسليم والخدمات الأخرى، تتواجد نسبتين رئيسيتين للضريبة، وهما النسبة العادية والنسبة المخفضة، تُفرض النسبة العادية بنسبة 19٪ على معظم السلع والخدمات، بينما تُفرض النسبة المخفضة بنسبة 7٪ على بعض السلع والخدمات مثل الكتب والمجلات والمواصلات العامة المحلية وتذاكر الحفلات الموسيقية والمسارح والمتاحف والحيوانات الحية.

أهمية الضرائب في ألمانيا

للأشخاص العاملين في مجال الأعمال، تعتبر ضريبة القيمة المضافة مجرد عنصر مؤقت، حيث يتم تحميل العملاء النهائيين فقط بهذه الضريبة، يجب على أصحاب المشاريع والأعمال الحرة الانتباه إلى الإبلاغ الصحيح عن ضريبة القيمة المضافة ومعدلاتها، حيث أن الأخطاء في هذا المجال يمكن أن تكون مكلفة.

تعد الضرائب من أهم مصادر الإيرادات الحكومية في ألمانيا، حيث تساهم في تمويل العديد من الخدمات العامة، مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية.

هناك أيضًا بعض السلع والخدمات التي تُعفى تمامًا من ضريبة القيمة المضافة وتكون بنسبة 0٪، وتشمل هذه التأمين والسمسرة الائتمانية والنقل البحري والجوي والتسليم داخل الاتحاد الأوروبي والتسليم الدولي.

 

الضرائب في ألمانيا
الضرائب في ألمانيا
  • الضرائب في المانيا للمتزوجين

يوجد في ألمانيا نظام “تقسيم الدخل للمتزوجين”Ehegattensplitting” ، والذي يمثل إعفاءً ضريبيًا للمتزوجين، بفضل هذا النظام، يمكن للزوجين استخدام تعريفة التجزئة، وهي مفيدة بشكل خاص إذا كان هناك فرق كبير في الدخل بينهما.

هناك أيضًا مزايا ضريبية أخرى للمتزوجين، مثل التقييم المشترك للخسائر أو تقسيم الترمل، يمكن أيضًا أن يلعب اختيار الفئات الضريبية دورًا في الحصول على مزايا ضريبية.

  • الضرائب في المانيا للطلاب

  1. ضريبة الدخل: يجب على الطلاب دفع ضريبة الدخل إذا كان دخلهم يتجاوز الحد الأدنى السنوي المحدد، الحد الأدنى لعام 2023 هو 10908 يورو، إذا كان للطلاب وظائف بدوام جزئي أو التدريب الداخلي يؤدي إلى تجاوز الحد الأدنى، فإنهم يجب عليهم دفع الضرائب.
  2. رسوم التضامن الإضافية: تُفرض رسوم التضامن الإضافية بنسبة 5،5٪ من ضريبة الدخل، وتُضاف إلى مبلغ الضريبة المستحقة، ومع ذلك، يتم إعفاء الطلاب ذوي الدخل المنخفض من دفع رسوم التضامن الإضافية.
  3. ضريبة الكنيسة: إذا كنت عضوًا في مجتمع ديني يفرض ضريبة الكنيسة على أعضائه، فقد يُطلب منك دفع هذه الضريبة، عادةً ما تكون ضريبة الكنيسة نسبة مئوية من ضريبة الدخل، تتراوح عادةً بين 8٪ و 9٪.

أهداف الضرائب في ألمانيا

للضرائب في ألمانيا العديد من الأهداف، منها:

  • توفير الإيرادات الحكومية: حيث تُستخدم هذه الإيرادات لتمويل الخدمات العامة.
  • تنظيم الاقتصاد: حيث يمكن للحكومة استخدام الضرائب لتوجيه الاقتصاد نحو أهداف معينة، مثل حماية البيئة أو دعم الصناعة المحلية.
  • تحقيق العدالة الاجتماعية: حيث يمكن للحكومة استخدام الضرائب لإعادة توزيع الدخل بين الأغنياء والفقراء.

معدل ضريبة الدخل في ألمانيا

يبلغ معدل ضريبة الدخل في ألمانيا 14٪، ثم يشهد هذا المعدل زيادة تدريجية تصل إلى 42٪، بالإضافة إلى ذلك، هناك بدل أساسي لا يتعين دفع ضرائب عنه، فإذا كان الدخل أعلى، يكون معدل الضريبة الأعلى مستحقًا.

الضرائب في ألمانيا
الضرائب في ألمانيا

أهمية فهم نظام الضرائب في ألمانيا

إنه من الضروري للمواطنين والمقيمين والشركات في ألمانيا أن يفهموا نظام الضرائب في البلاد، حيث يساعد هذا على التخطيط المالي الفعال والامتثال للقوانين الضريبية.

ختاما… تلعب الضرائب دورًا أساسيًا في تمويل الحكومة وتوفير الخدمات العامة للمواطنين، تتميز نظام الضرائب في ألمانيا بالشفافية والعدالة، ويسهم في توفير الحماية الاجتماعية والتنمية المستدامة.

و من المهم فهم نظام الضرائب وأنواع الضرائب المختلفة وطرق حسابها، حيث يساعد ذلك المواطنين والمقيمينفهم كيفية توزيع الأموال والمساهمة في تمويل الحكومة والخدمات العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!