الحياة في المانياالمانيا

تعرف على عيد الفصح في ألمانيا

  عيد الفصح في ألمانيا, رتبط هذا الاحتفال بالتقاليد الشيقة والعادات الجميلة والمرحة التي تصاحب الاحتفال بأهم الاحتفالات المسيحية في البلاد.من بين العطل المحبوبة لدى الألمان

شاهد:الزواج الإسلامي في ألمانيا ومعلومات عنه

عيد الفصح في ألمانيا
عيد الفصح في ألمانيا

عيد الفصح في ألمانيا

 يتم منح يومين كعطلة رسمية في ألمانيا في عيد الفصح،، وهو يوم الأحد عيد الفصح يومًا رسميًا للاحتفال.يُطلق على الأسبوع الذي يسبق عيد الفصح اسم “الأسبوع المقدس”، كما هو معروف في البلدان المسيحية الأخرى.يعتبر يوم الجمعة المقدسة مناسبة مقدسة وغير معتاد فيها الاحتفال والاستمتاع، نظرًا لأنه يوم تذكار صلب المسيح وذلك على حسب اعتقاد معظم المسيحيين.

يُعرف اليوم الذي يسبق العيد باسم “سبت النور”، ويبدأ عيد الفصح في منتصف الليل، حيث يتم إقامة القداس الجليل في جميع الكنائس ويتبادل الناس التهاني بقيامة المسيح.يتم تنظيم خدمات خاصة في الكنائس خلال هذه الفترة، حيث لا يتم غناء الأغاني أو استخدام الأرغن أو دق الأجراس.

معلومات عيد الفصح في ألمانيا

ترتبط عادات العيد بأسطورة تقليدية تتحدث عن أرنب عيد الفصح، يُقال إن الأرنب يخبئ البيض في العشب قبل عيد الفصح، ويحاول الأطفال العثور عليها، ويترافق ذلك بالسعادة والمرح.

في عيد الفصح في ألمانيا، تجتمع العائلات لتناول وجبة إفطار احتفالية في يوم الأحد، تتضمن المأكولات التقليدية في العيد كعكة عيد الفصح، وأطباق من لحم الخنزير ولحم الضأن، ومجموعة متنوعة من الحلويات المنزلية، ويعتبر الأرنب رمزًا لعيد الفصح في ألمانيا.حيث يُعتقد أنه يقوم بإخفاء البيض الملون في الحقول والحدائق، ويتسابق الأطفال للبحث عنها مما يخلق جوًا من الفرح والمرح.

 

يتم التحضير لعيد الفصح مسبقًا حيث يقوم الأشخاص بالخروج للنزهة مع العائلة في يوم العيد، ، ومن المعتاد طلاء البيض بألوان مختلفة، ويكون هناك طلب كبير على طلاء البيض قبل عيد الفصح.ويُعتبر البيض رمزًا للحياة الجديدة والعهد الجديد، يُعرف تقليد تكريس البيض في ألمانيا منذ القرون الوسطى، وكان البيض يُطلى بألوان مختلفة حتى في تلك الأيام.

عادات عيد الفصح في ألمانيا

  • تتميز تقاليد عيد الفصح في المانيا بعدة عادات مميزة، يقوم الألمان بتزيين منازلهم بشكل كبير خلال هذه العطلة، يقوم الأطفال وأفراد الأسرة بأكملهم بصنع أكاليل من الزهور التي تزين المنازل.في المانيا، يحتفل الألمان بعيد الفصح اللوثري والكاثوليكي، وهو يعتبر عيدًا ذو أهمية وطنية، يتم الاحتفال به على مدى يومين كاملين، دون وجود يوم عطلة واحد فقط.
  • تستخدم فروع الصنوبر أو التنوب لصنع الأكاليل المستخدمة في تزيين المنازل في عيد الميلاد، ولكن في وقت لاحق بدأوا في صنع أكاليل الزهور عشية عيد الفصح، حيث يشبه شكلها عش الطائر، وهي رمز لحياة جديدة وراحة عائلية.يتم تعليق هذه الأكاليل على أبواب المنازل، وليس فقط الجدران تزينها العائلات الألمانية، بل يمتد شغفهم لتزيين الأماكن إلى الحدائق والمروج .
  •  استخدام البيض سواء كان من البلاستيك أو البيض الحقيقي المجوف، يعتقد الألمان أن وضع البيض الملون على الأشجار يساعد في تطهير الشتاء وتسريع وصول الربيع والدفء.

انشطة للأطفال فى عيد الفصح في ألمانيا

 يقضي الأطفال في المدارس وروضات الأطفال الكثير من الوقت في التحضير لهذه العطلة، يصنعون أكاليل عيد الفصح وتماثيل الأرانب البرية التي تزين الفصول الدراسية في المدارس.

ويحصل أطفال المدارس الألمانية على عطلة لمدة أسبوعين، حيث يذهبون في آخر يوم بتاريخ عيد الفصح للاستمتاع بالعطلة وأيام الربيع الدافئة الأولى.

حقائق وعادات فى عيد الفصح في ألمانيا

الفصح هو أحد أقدم الأعياد الدينية في ألمانيا، ويحظى بشعبية كبيرة ويشتهر بالعديد من السمات المشابهة لعيد الميلاد، و من هذه العادات:

  • البيض الملون

في عيد الفصح في ألمانيا، يتم تلوين البيض، تمامًا كما يحدث في التقاليد الأرثوذكسية الأخرى، وقبل بضعة أسابيع من العطلة، تبدأ المتاجر في بيع ألوان الصبغ وحتى بيض ملون مسلوق بالفعل، وعادة، يتم تلوين البيض بألوان زاهية وتصاميم متعددة.

  • تزيين الأشجار 

في كثير من الأحيان، يكون الجو باردًا والأشجار عارية خلال احتفالات عيد الفصح، وبالتالي، ظهر تقليد في ألمانيا يتمثل في تزيين الأشجار في الفناء ببيض عيد الفصح الملون، ويعتقد أن وجود البيض في الأشجار يبعد فصل الشتاء ويحضر فصل الربيع.

  • أرنب عيد الفصح

تعتبر الأرنبة أحد السمات الهامة لعيد الفصح، حيث يعتبر الأرنب هو من يجلب البيض ويخفيه في الغابة أو الحديقة، وتقوم الأطفال بالبحث عنه في يوم عيد الفصح، يرمز الأرنب إلى الحياة والخصوبة تمامًا كما ترمز البيضة.

ويعتبر الأرنب أيضًا رمزًا لبداية فصل الربيع، ويعتبر الأرنب الشوكولاتة هدية شائعة في عيد الفصح إلى جانب البيض الملون.

  • سباق البيض

في العديد من المدن الألمانية، تقام مسابقات سباق البيض في عيد الفصح، حيث يتنافس المشاركون على تدوير البيض على العشب أو الأرض بواسطة ملعقة خشبية، ويُعتبر البيض الذي يصل إلى خط النهاية دون أن يتحطم هو الفائز، إنه فعالية ممتعة للأطفال والكبار على حد سواء.

  • الخبز الخاص بعيد الفصح

في عيد الفصح، يُعد الخبز المميز جزءًا مهمًا من التقاليد الألمانية، يُعده الناس في المنازل وفي المخابز التقليدية، ويويأخذ شكل الأرانب والبيض والدواجن، يتم تزيين الخبز بأشكال ملونة وتفاصيل دقيقة، ويعتبر تناوله جزءًا لذيذًا وممتعًا من احتفالات عيد الفصح في ألمانيا.

  • الأسواق الشعبية

خلال فترة عيد الفصح، تتواجد الأسواق الشعبية في ألمانيا، والتي تعرض مجموعة متنوعة من المنتجات المرتبطة بالعيد، يمكنك العثور على البيض الملون والمصنوع يدويًا والزينة والهدايا والحلويات الخاصة بعيد الفصح، إن زيارة هذه الأسواق تعطي تجربة ممتعة وفرصة لاكتشاف التقاليد المحلية.

  • تناول وجبة الفطور مع العائلة

يُعتبر الفطور مع العائلة في يوم عيد الفصح تقليدًا مهمًا في ألمانيا، يُعد البيض الملون والخبز الخاص بعيد الفصح جزءًا من هذه الوجبة، إضافة إلى اللحوم المشوية والأسماك والسلطات والحلويات الخاصة بالعيد، إنه وقت ممتع ومليء بالفرح والتواصل العائلي.

  • الأنشطة الترفيهية للأطفال

في عيد الفصح، يُنظم العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال في ألمانيا، تشمل هذه الأنشطة صنع الحلوى، وزيارة حدائق الحيوان، والقيام بالألعاب الخارجية مثل البحث عن البيض والقفز على الحبل، إنه وقت مليء بالمرح واللعب للأطفال ويساهم في إبقائهم مشغولين ومستمتعين خلال العطلة.

  • الطقوس الدينية

بالإضافة إلى الاحتفالات التقليدية والترفيهية، يحتفظ العديد من الألمان بالطقوس الدينية خلال عيد الفصح، يتضمن ذلك حضور القداسات الكنسية والصلوات الخاصة بالعيد، إنه وقت للتأمل والتواصل الروحي للمجتمع الديني.

  • تبادل الهدايا

كما هو الحال في العديد من الثقافات، يتم تبادل الهدايا في عيد الفصح في ألمانيا، يُعتبر تبادل البيض الملون والحلويات.

عيد الفصح بالنسبة لليهود

  • العيد اليهودي الذي يعرف أيضًا بعيد الفصح اليهودي هو إحدى الاحتفالات الرئيسية في التقويم اليهودي.
  • يُحتفل بهذا العيد سنويًا لمدة ثمانية أيام للاحتفال بتحرير اليهود من العبودية في مصر القديمة، يتم تحديد تاريخ العيد وفقًا للتقويم القمري العبري ويختلف كل عام.
  • يبدأ احتفال عيد الفصح اليهودي في مساء يوم الأربعاء الخامس من أبريل ويستمر حتى ليل الخميس الثالث من أبريل.
  • وفى عيد الفصح يقوم اليهود بتنظيف منازلهم بشكل جيد، وخاصة التخلص من الخميرة، وهي المنتجات التي تم تخميرها مثل الخبز والبيرة وغيرها.
  • خلال عيد الفصح، يُمنع عن اليهود استخدام الخميرة وحتى الاحتفاظ بها، ويُسمح فقط بأكل الماتزو، وهو نوع من الخبز الفطير المصنوع من دقيق القمح.

عيد الفصح بالنسبة للمسلمين

بالنسبة للمسلمين ليس لديهم احتفال مشابه لعيد الفصح في الإطار العقائدي المتأصل في المسيحية.

يحتفل المسلمون بعطلة أخرى مماثلة في المحتوى وتُسمى عيد الأضحى، يأتي عيد الأضحى بعد عيد الفطر وشهر رمضان المبارك في الإسلام وبذلك فإن المسلمين لايحتفلوا سوى بهذين العيدين فقط.

عيد الفصح في ألمانيا
عيد الفصح في ألمانيا

عيد الفصح بالنسبة للمسيحين

يحتفل به المسيحيون للاحتفال بقيامة يسوع المسيح من بين الأموات بعد صلبه وموته على حسب اعتقادهم ، يعتبر هذا العيد الأهم في التقويم المسيحي.

عيد الفصح فى المانيا و عيد البيض

  • احتفالًا بعيد البيض في المانيا، تروي الأسطورة أن مريم المجدلية قدمت أول بيضة عيد الفصح للإمبراطور الروماني تيبيريوس، لتعلن قيامة المسيح المعجزة.
  • يعود تقليد رسم البيض إلى السيدة العذراء مريم، التي كانت ترسم البيض لإسعاد يسوع المسيح والعبث به عندما كان طفلاً.
  • البيضة هي رمز البداية وجرثومة الحياة والحركة، في عيد الفصح المشرق، يحتفل الناس ببعضهم البعض ويرسمون على البيض للدلالة على تحطيم القشرة وولادة حياة جديدة.
  • في خميس العهد، يعتاد الناس الاستيقاظ قبل شروق الشمس وغسل الملابس وترتيب المنزل وتزيينه، وإعداد وجبات عيد الفصح، مثل طلاء البيض وخبز الكعك.عيد الفصح في ألمانياالمشرق
  • يصادف عيد الفصح المشرق للمسيحيين الأرثوذكس يوم 16 أبريل في عام 2023، أما الكاثوليك فيحتفلون به في وقت سابق، في 9 أبريل، ويتم تحديد تاريخ عيد الفصح الشرقي أو الأرثوذكسي وفقًا للتقويم القمري.حيث يحتفل بعيد الكنيسة العظيم يوم الأحد الذي يلي أول قمر ربيعي كامل.
  • يُعتبر عيد الفصح المشرق للمسيحيين الأرثوذكس أهم الاحتفالات في العالم الأرثوذكسي، ويُحتفل به في تواريخ مختلفة حول العالم بسبب اعتماد التقويم القمري.

ختاماعيد الفصح في ألمانيا يمثل فرصة للأسر والأصدقاء للتجمع وقضاء وقت ممتع بالطبيعة والاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة والنشاطات في الهواء الطلق معًا، باختصار يُعد عيد الفصح في ألمانيا فرصة للاحتفال والترحاب بقدوم فصل الربيع، ويشكل جزءًا لا يتجزأ من التقاليد والعادات المسيحية في البلاد،.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!