عاجلمرأة وطفل

10 فوائد لوجبة الافطار

فترة الصباح من اهم الفترات التى يحتاج الانسان فيها للطاقة ليشعر بالحيوية والنشاط ويكون لديه القدرة على متابعة يومه بسهولة دون الاحساس بالتعب والارهاق ولذلك فان وجبة الافطار لها اهمية كبيرة للحصول على هذه الطاقة ومع ذلك فان اغلب الناس تتجاهل وجبة الافطار على الرغم من اهميتها الكبيرة ودائما ما يوصى بها الخبراء والاطباء، ايضا يجب ان تحرص بقدر الامكان ان يكون افطارك صحيا ومفيدا لتتمكن من الحصول على الفوائد المرجوه منه

أسباب الوسواس القهري وأعراضه وعلاجه

فوائد وجبة الافطار :

1- امداد الجسم بالطاقة :

وجبة الافطار تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها ليستطيع القيام بالاعمال اليومية بحيوية ونشاط دون الاحساس بالتعب والارهاق سواء كانت اعمال بدنية أو عقلية.

 

2- تساعد على التحكم بالوزن:

وجبة الافطار تساعد فى التحكم بالوزن وخسارة الدهون الزائدة فهى تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم وبالتالى تقلل من الشعور بالجوع والاقبال على تناول الطعام بكمبيات كبيرة وبشكل مفاجئ، ابضا الافطار فى فترة مبكرة من الصباح يقوم بتنشيط عملية حرق الدهون والسعرات الحراية فى الجسم والتى تتناقص تدريجيا لحين الوصول إلى وقت الظهيرة، ثم تعود مستويات حرق السريعة مرة اخرى عند تناول وجبة خفيفة وهكذا.

 

3- تحفز وظائف الدماغ :

تساعد وجبة الافطار على زيادة القدرات العقلية لدى طلاب المدارس والموظفين فى الشركات فهى تساعد على الاستيعاب والتركيز وتنشط الذاكرة فالدراسات اثبتت ان الاطفال الذين يتناولون وجبة الافطار تكون قدرتهم على التحصيل الدراسى اعلى من الطلاب الذين لا يتناولون الافطار، كما انها تخفض من احتمالات الاصابة بالزهايمر

 

4- تمنحك الشعور بالهدوء

وجبة الافطار تمنح الشعور بالاسترخاء والهدوء، كما تمكنك من التحكم فى اعصابك وتجنب الغضب، فهى تساعد على ضبط المزاج وتحسنه.

 

5- تمنع الإصابة بأمراض القلب

احد الفوائد الهامة لوجبة الافطار انها تساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار فى الدم مما تخفض من مخاطر الاصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم كما تحمى من السكتات الدماغية ولا ضرر من تناول الحلويات في الصباح فالدماغ يحتاج الى السكر من أجل القدرة على العمل، وعند تناول هذا السكر في الصباح يزوده بما يحتاجه ولكن يجب الانتباه إلى كمية الحلويات المتناولة، كذلك تحد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم الشرياني وما ينتج عنه من تصلب الشرايين.

 

6- تنشط عملية الايض:

تنشط عملية الأيض”التمثيل الغذائى” في الجسم وتزيد إفراز الصفراء، كما تنشط وظائف الكبد وتزيد قدرته على طرد السموم خارج الجسم، ويؤدى عدم تناول وجبة الإفطار إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم، ويتيح الفرصة بزيادة الوزن عن المعدل الطبيعي.

 

7- تنشط عمل الجهاز الهضمي

تنشط عمل الجهاز الهضمي وتلين الأمعاء، وتحمي من الإصابة بالإمساك والغازات المعوية المزعجة، وتمنع ظهور الكرش.

 

8- تحمى الجسم من الإصابة بفقر الدم

تحمىالجسم من الإصابة بفقر الدم “الأنيميا ” وخاصة إذا كانت وجبة الافطار تحتوى على عناصر غذائية هامة كالمعادن مثل الحديد والكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين ب12، بالإضافة إلى حمض الفوليك والبروتينات.

 

9- تقى الجسم من الاصابة بمرض السكرى:

من الفوائد الهامة ابضا لوجبة الافطار انها تقى الجسم من الاصابة بمرض السكرى بنوعيه الاول والثانى فهى تساعد وجبة الافطار على تنظيم معدل الانسولين فى الدم بطريقة الية وبشكل افضل مما يساعد على ضبط معدل السكر فى الدم وتمنع ارتفاعه بشكل مفاجئ

 

10- وجبة الإفطار ضرورية للأطفال:

إن تجاهل وجبة الفطور للأطفال يؤدي بهم للعديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد، حيث يحرم ذلك الأطفال من الحصول على الفوائد الغذائية الكبيرة المترتبة على تناول وجبة الافطار.

 

ما يجب ان يتوافر عليه الافطار الصحى :

1- النشويات : والتى تعتبر بطيئة الامتصاص مما يجعلها تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم مثل الخبز ومن الافضل انواعه الخبر الاسمر ، وخبز الشوفان.

2- الخضروات والفاكهة : يجب ان يتوافر الافطار على الخضروات والفاكهة فهى تحتوى على نسبة عالية من الماء، والالياف، والفيتامينات والتى تمد الجسم بالطاقة دون التأثير على الوزن.

3- البروتينات : يجب ان تحتوى وجبة الافطار على البروتينات لانها تمد الجسم بالطاقة ايضا لفترة طويلة مثل : الالبان والبيض.

 

بعض الاقتراحات والنصائح لافطار صحى:

1- ابدأ يومك بتناول كوب مِن الحليب منزوع الدسم لتهيئة المعدة، والتقليل من إحساس الحموضة، وحماية جدار المعدة، وأيضا تناول عسل النحل الصافي لتجديد النشاط وتخليص الجسم من السموم.

2- يمكنك ان تبدأ يومك بتناول كوب من الحليب المنزوع من الدسم وذلك لتهدئة المعدة وتقليل الاحساس بالحموضة، وايضا يعمل على حماية جدار المعدة، ثم تناول عسل النحل الصافى وذلك ليعمل على تجديد النشاط ويقوم بتخليص الجسم من السموم.

3- اعمل على تتوع اطعمة وجبة الافطار خلال الاسبوع فهذا يزيد من كفاءة الجسم على اذابة الدهوون ويساعد فى التخلص من الفضلات، فيمكنك تناول الموز لانه غنى بالبوتاسيوم، والبرتقال والجوافة الذان يحتويان على فيتامين سى والذى يساعد على خفض الوزن.

4- ايضا حاول تناول انواع مختلفة من الخضروات والفاكهة مثل ( الطماطم، البرتقال، الخيار، الكيوى، الفروالة) ان تتضمن وجبة الافطار على الفيتامينات والمعادة فهى تحتوى على المعادن والفيتامانات الهامة مما تساعد على القيام بالوظائف الحيوية بكفاءة.

5- كما يجب الإبتعاد عن جميع الأطعمة المقلية والوجبات الثقيلة صعبة الهضم لاحتوائها على نسب عالية من الزيوت والدهون مثل (البطاطس، الفول، الدجاج، واللحوم، وغيرها) .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!