عاجلمرأة وطفل

فوائد زيت السمك الصحية

المحافظة على حياة صحية هي المطلب الذي يقصده الجميع، والسبيل الضروري نحوه هو اتباع نظام تغذية صحي يلبي احتياجات الجسد ويدفع عنه الضرر، فما رأيك بأن تضيف هذا الصنف محل حديثنا إلى غذائك؟ ولكن أولاً دعنا نتعرف على فوائد زيت السمك الصحية وما يحتويه من أحماض أوميجا 3 .يساعد على التنحيف.. إليك فوائد زيت السمك | مصراوى

صورة للفنان محمد فؤاد تثير التساؤلات.. اعرف التفاصيل

فوائد زيت السمك الصحية

الأسماك هي من الأطعمة الغنية بالفوائد بفضل ما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية هامة، كما أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3، أوميجا 3 هي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي يحتاجها الجسم في وظائفه الحيوية، وهي من الدهون المفيدة للجسم بعكس الدهون المشبعة الضارة بالجسم.

ويتواجد ثلاثة أنواع رئيسية من أوميجا ثري؛ وهي EPA-DHA واللذان يتوافران في زيت السمك، والنوع الثالث ALA الذي يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية.

زيت السمك والأمراض المناعية

زيت السمك له دور في تنظيم الاستجابة المناعية للجسم، ومن الأمراض المناعية التي يعمل على التخفيف من حدتها هي التهاب المفاصل الروماتيزمي، حيث وُجد أنه يقلل من تيبس المفاصل الصباحي، ويعمل على تخفيف تورمات المفاصل وتسكين الألم بها.

كما يعتبر زيت السمك أيضاً من مضادات الالتهابات؛ الأمر الذي يمنحه القدرة على التخفيف من حدة أعراض الربو الشعبي وأعراض الحساسية.

زيت السمك وأمراض القلب

العائد من استعمال زيت السمك على صحة القلب ليس بالتأثير المباشر الذي يمنع من أمراض القلب كالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية ونحو ذلك، ولكنه يمتاز ببعض التأثيرات الآتية:

  • يعمل على خفض معدلات الدهون الضارة بالدم كالكوليسترول والترايغليسريد.
  • التقليل من فرصة تصلب الشرايين وإبطاء معدل حدوثها.
  • له تأثير طفيف على ضغط الدم، حيث يعمل على خفض وتقليل ضغط الدم.
  • يقلل من فرصة التعرض لاضطراب نظم القلب.

ولهذه الأسباب فإن أطباء القلب يتجهون لوصف أحماض أوميجا 3 للمرضى للانتفاع بـ فوائد زيت السمك وما يحتويه من عناصر مفيدة للجسم.

فوائد زيت السمك للصحة العقلية والنفسية

تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض أوميجا 3 الموجودة بـ زيت السمك تخفف من حدة أعراض الاكتئاب، كما ربطت بعض الدراسات بين نقص أوميجا 3 بالجسم والاكتئاب.

لا زالت الأبحاث قائمة بصدد هذا الأمر، بالإضافة لدراسة تأثيره على علاج أمراض أخرى كداء فرط الحركة، واضطراب ثنائي القطب ومرض ألزهايمر ونحوهم.

فوائد زيت السمك للشعر

لا يمكن الجزم ب فوائد زيت السمك للشعر، إلا أن بعض الدراسات تفيد بأنه قد يساعد على نمو الشعر.

زيت السمك للتخسيس

تشير الدراسات إلى أن أحماض أوميجا 3 الموجودة بزيت السمك قد تساعد على خسارة الوزن، ولكن هذه ليست قاعدة تعطي نتائجها مع كل الناس.

فوائد زيت السمك للنساء

قد تستفيد النساء من زيت السمك من عدة جوانب، أولها أن زيت السمك يحسن من صحة الجسم بشكل عام، وثانياً فإن زيت السمك وما يحتويه من أحماض أوميجا 3 قد يساعد على التخسيس وخسارة الوزن وبالتالي المحافظة على رشاقة الجسم، بالإضافة إلى احتمالية تحسينه للشعر ومساعدته على نموه.

كما أن أحماض أوميجا 3 التي يحتوي عليها زيت السمك يزداد احتياج المرأة لها مع الحمل، كما أنها مفيدة لصحة الجنين، ولا تُؤخذ إلا تحت إشراف الطبيب.

فوائد زيت السمك للجنس

ليس مؤكداً ما إن كان لهذه الأحماض أثر إيجابي يحفز القدرة الجنسية أم لا، إلا أنه من الوارد أن تحسن من الخصوبة والصحة الجنسية وضعف الانتصاب الناتج عن تصلب الشرايين، إلا أن الأمر لا زال يفتقر إلى الإثبات العلمي.

زيت السمك والانتصاب

قد يساعد زيت السمك على تحسين ضغف الانتصاب الناتج عن تصلب الشرايين، إلا أن هذه المعلومة لا زالت تحتاج إلى تأييد علمي.

فوائد زيت السمك للبشرة

يحتوي الجلد على الكثير من أحماض أوميجا 3، والتي تحافظ على صحة الجلد والبشرة وخاصة مع تقدم العمر، ويحافظ زيت السمك على الجلد من التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس، وكذلك من بعض الأمراض كالصدفية والتهاب الجلد.

من فوائد زيت السمك أيضاً أنها مفيدة لصحة العظام وخاصة مع تقدم السن والإصابة بهشاشة العظام، كما أنه قد يساعد على التخلص من تراكم الدهون في الكبد.

أضرار زيت السمك

بالرغم من كل هذه المنافع و فوائد زيت السمك السابق ذكرها، إلا أن الإفراط في تناوله يؤثر بشكل سلبي على الجسم أيضاً، أشهر الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول زيت السمك تشمل:

  • الشعور بالغثيان.
  • الإسهال.
  • ألم بالبطن.
  • ارتفاع حموضة المعدة.
  • مع الجرعات العالية من زيت السمك قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم، أو ارتفاع مستوى السكر بالدم في المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني.
  • قد يتسبب كذلك ازدياد سيولة الدم، الأمر الذي قد يظهر في صورة نزيف من الأنف.

أقراص وكبسولات زيت السمك

إدراكاً من العلماء بـ فوائد زيت السمك وما يحتويه من عناصر غذائية هامة؛ تم استخلاصه وتوفيره في صورة مكملات غذائية يمكنك الحصول عليها من الصيدليات.

مثالاً لبعض الأدوية التي تحتوي على زيت السمك: أوميجا-3، أوميجا-300، أوميجا 3 بلس وغيرهم من الأصناف، ويتفاوت سعر حبوب زيت السمك تبعاً لكل نوع والشركة المصنعة له وما يحتويه من إضافات.

جرعة زيت السمك الصحية

الجرعة الآمنة والتي ينصح بها الأطباء من أقراص زيت السمك هي 3 جم من أحماض أوميجا 3 لكل يوم، وتختلف تلك الجرعة باختلاف حالة المريض الصحية والغرض من تناول تلك المكملات، كما هو الحال مع مرضى الضغط والسكري. تُضبط الجرعة تحت إشراف الطبيب.

ويكفي تناول وجبتين من السمك أسبوعياً للحصول على فوائد زيت السمك وما يحتويه من أحماض أوميجا 3.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!