عاجلمرأة وطفل

فوائد التمر للجسم

تناول التمر بصورة معتدلة له فوائد عديدة ومتنوعة ولهذا دائما ما يتم إدراجه ضمن معظم الأنظمة الغذائية، ولكن يوجد هناك تساؤلات كثيرة حول تناول التمر! مثل كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟ هل تناول التمر يزيد الوزن؟ وأسئلة أخرى كثيرة يتم طرحها والتساؤل عنها، وفي مقالنا اليوم على موقع قل ودل سوف نقوم بالإجابة عن كل تلك التساؤلات.

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ
كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ

يساعد على دعم وترميم النواقل العصبية، كما أنه يساهم في إبطاء تدهور وظائف الدماغ، وبالرغم من أن الأبحاث لا زالت تدرس تأثير التمر على الدماغ، إلا أن جميع الارتباطات الإيجابية تدل على أن فوائد التمر ناتجة من مضادات الالتهابات الموجودة في التمر، والتي قد تعمل على منع تفاعل بعض البروتينات، مثل الإنترلوكين‑6 (Interleukin‑6)، له دور كبير في درء الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل.
علاوةً على ذلك، يعمل التمر على التقليل من تكوين اللويحات (Plaque) على الدماغ، وذلك عن طريق الحد من تفاعلات بروتينات البيتا أميلويد (Beta-amyloid)، كما يساعد في إبطاء موت خلايا الدماغ وفشل المسارات العصبية.
كما تبين أن إدراج التمر في النظام الغذائي يساعد على زيادة القدرة على التعلم بمعدل ضغط أقل، وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال «كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟»

هل التمر ينشط الدماغ؟

  • للتمر دور في تحسن نشاط الدماغ: بحيث تحتوي التمور على نسبة عالية من الجلوكوز، ما يساعد على تنشيط الدماغ، حيث بفضل تناول التمور يتحسن الانتباه والقدرات التحليلية.

ما فوائد التمر للدماغ؟

  • تناول التمر يساعد في تحسين وظائف المخ،ومفيد في تقليل الالتهاب والإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر والوقاية من الإصابة بمرض الخرف والأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة.

فوائد التمر للذكاءلماذا يعد التمر طعام الفقراء | المرسال

قد يزيد تناول التمر مستوى الذكاء لديك!

  • يحتوي التمر على فيتامين بي 6 الذي أُثبت أنه يحسن أداء الدماغ عن طريق مساعدة الجسم على إنتاج السيروتونين والنورادرينالين، وينظم السيروتونين بدوره الحالة المزاجية، يساعد النورإبينفرين جسمك في التعامل مع التعب والإجهاد.
    بحيث أكدت الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين بي6 ترتبط بالاكتئاب.

فوائد التمر للجسم

هناك فوائد للتمر للحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد الآتي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

التمر مصدر مهم غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل:

  • معالجة حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال.
  • وقاية الأمعاء من الالتهابات والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
  • الحفاظ على صحة بناء الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.

علاج فقر الدم

التمر مصدر ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، مما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الـحديد، حيث يمد الحديد الجسم بالطاقة ويعمل على التخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.

توفير الطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الجلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة قبل التمرين للرياضين.

احتواء التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الجلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.

كما يحتوي التمر أيضا على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب بفعالية أكبر، إضافة إلى ذلك فإن مكونات التمر تعمل على زيادة اليقظة، وسرعة البديهة، ورد الفعل على المحفزات المختلفة.

الحفاظ على صحة القلب

يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أنه غنى بالألياف الغذائية مما يجعله يؤدي دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يجعله دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

  • يحتوي التمر على المغنيسيوم، والكبريت، وبعض مضادات الأكسدة مما يجعل له آثار مضادة للالتهابات.

السيطرة على ضغط الدم

التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

مفيد لمرضى السكري

بالرغم من أن التمر يعتبر مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.

مفيد لصحة العظام

يتمتع التمر بفوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام لاحتوائه على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها مثل: السيلينيوم، والنحاس، والمنجنيز.

مهم لصحة الأطفال

يعتبر التمر غذاء سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل ويحسن من مستوي انتباهه وذكائه.

مفيد للصحة الجنسية

وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية التي تمد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب.
للإفادة بالتمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.

طريقة إدخال التمر إلى النظام الغذائي

  • كما هو: بحيث تناول التمر كثمرة بشكل مباشر.
  • أو بالمكسرات: إذ يمكن دمج التمر مع بعض المكسرات مثل اللوز وفواكه مجففة أخرى.
  • العصير: حيث يمكن عمل عصير باستخدام التمر والحليب والموز.

هل التمر له أضرار؟

  • عند الإفراط في تناول التمر قد يسبب الكبريتيت الموجود في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
  • يسبب الإكثار في تناوله إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود به.
  • من الممكن أن يؤدي إلى الحساسية، فإن التمر قد يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو.
  • على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
  • يحتوي على عنصر البوتاسيوم، بذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذلك من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك أن تتجنب تناوله.
  • قد يحدث أحيانا تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
  • التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث
  • يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
  • بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.

اقرأ أيضًا:

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!