عاجل

كامل الوزير: القطار السريع يختصر أكثر من نصف الوقت للمسافرين

 

قام وزير النقل، المهندس كامل الوزير، بجولات تفقدية لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، حيث زار مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسى مطروح”.

وقام بجولة في المركز الرئيسي للقطار الكهربائي السريع، وتفقد الورش التي تستوعب صيانة جميع قطارات الخط الأول و30% من قطارات الخط الثاني، بالإضافة إلى أعمال الفحص الدوري للوحدات المتحركة أثناء التشغيل.

وقد صممت الورشة بحيث تحتوي على أحدث المعدات والأجهزة اللازمة لأعمال الصيانة ومبانٍ لتخزين الوحدات وأعمال الفرز والتجهيز لها قبل التشغيل، وسكك اختبار لهذه الوحدات قبل الدخول إلى الخدمة.

ثم توجه الوزير إلى محطة حدائق أكتوبر، حيث اطلع على معدلات التنفيذ للمبنى الرئيسي والأرصفة، التي ستتم تبادل الخدمة بين الخطين الأول والثاني بها. وقد صممت المحطة بأرصفة للخطين في نفس المنسوب، وسيمر الخط الأول فيها سطحياً، والخط الثاني علوياً.

وقد اطلع الوزير على وسائل ربط المحطة 6 أكتوبر التبادلية مع وسائل النقل الأخرى، مثل قطاع مونوريل السادس من أكتوبر، وجميع مواقف وسائل النقل الجماعي المتواجدة بمحافظة الجيزة ومدينتي 6 أكتوبر وزايد. وزار الوزير أيضًا محطة سفنكس، واطلع على المخطط العام للمدينة، وطرق ربط المحطة مع مطار سفنكس ومدينة الشيخ زايد.

أكد الوزير على ضرورة تكثيف الأعمال في محطة السادات وزيادة السرعة في الإنجاز، حيث تفقد الوزير محطة السادات التي تقع غرب طريق الإسكندرية الصحراوي، والتي ستخدم التجمعات العمرانية في المدينة، بالإضافة إلى محطة النوبارية التي تخدم المسافرين من وإلى المدينة ونقل البضائع التي تنتجها المدينة الزراعية والمصنعة.

وتتضمن هذه الأعمال رصيف الشحن الذي يخدم قطارات البضائع.

وفي المسافة نفسها، تفقد الوزير أعمال جسر السكة الخاص بالقطار، وعددًا من الأعمال الصناعية، حيث تم تفقد عدد من الكباري مثل كوبري الأوسطي وكوبري خطوط المياه وكوبري الفيوم في مدخل حدائق أكتوبر وكباري آخرى، بما في ذلك كوبري أكتوبر الذي يساهم في تسهيل حركة المرور في أكتوبر.

وتابع الوزير معدلات تنفيذ باقي قطاعات المشروع، مثل القطاع الأول من جسر السكة في نطاق محطة العاصمة، الذي تم تسليمه لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) بإجمالي طول 50 كم، ويمتد من محطة العاصمة غربًا حتى محطة محمد نجيب بطول 25 كم، وشرقًا باتجاه محطة السخنة بطول 25 كم. ويتضمن العمل القيام بتركيب القضبان والبازلت وأعمدة الكاتنيري.

قال وزير النقل إن مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع سيسهم في إنشاء آلاف فرص العمل للشباب، وتخفيف الازدحام المروري، وتحسين مستويات الأمان للركاب، وتحقيق تأثير أفضل على البيئة، ويساعد على التنمية الاقتصادية.

وأشار الوزير إلى أن منظومة القطار الكهربائي السريع ستغطي أرجاء الجمهورية، وستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، بما في ذلك المناطق الصناعية في حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها، بالإضافة إلى المناطق السياحية الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية في مصر، مثل الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر وغيرها. وأضاف الوزير أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستساهم أيضًا في إنشاء مناطق لوجستية جديدة وتخدم جميع المناطق الصناعية أو الزراعية المار بها، وتساعد في نقل المنتجات، وتربط بين جميع الموانئ البحرية المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط، في إطار إنشاء ممرات لوجستية ترتكز على الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية والقطار الكهربائي السريع، لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار المشروع القومي الكبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!