اخبار المانيا

قانون الجنسية الألمانية الجديد وشرح كامل للقانون

قانون الجنسية الألمانية الجديد، حيث وافق مجلس الوزراء الألماني على مشروع قانون الجنسية الجديد بعد مضي عام من اقتراح مشروعه، والذي يبسط إجراءات الحصول على الجنسية الألمانية وليس فقط كذلك، بل وشمل تسهيلات أخرى ..

حيث شمل  فحوى القانون التالي:

فترة التجنيس الحالية

فترة التجنيس الحالية، حيث يتمكن القادمين من خارج ألمانيا من الحصول على جواز سفر ألماني بعد ثمان سنوات من الحصول على الإقامة الألمانية على أقرب تقدير، وهذا كما كان سابقاً، بحيث يمكن تقليص هذه المدة إلى “خمس سنوات”، وذلك من خلال “خدمات التكامل الخاصة”.

ومن المفترض أن يصبح التجنيس ممكناً في المستقبل بعد ثلاث سنوات فقط، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار المهارات اللغوية الجيدة، والعمل التطوعي، والأداء الجيد سواء في العمل أو في المدرسة.

الجنسية المزدوجة

الجنسية المزدوجة هي الحصول على أكثر من جواز سفر في آن واحد، وهذا ما أصبح متاحاً للمهاجرين الآن، حيث كان يضطر في السابق الكثير من الأجانب الداخلين لألمانيا إلى التخلي عن جنسيتهم السابقة عند الحصول على الجنسية الألمانية، بينما يستثنى من هذا الإجراء مواطني من دول في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا.

ومن وجهة نظر الحكومة الفيدرالية فهذا يسبب في ردع العديد من الأشخاص من الحصول على الجنسية الألمانية بسبب ارتباطهم بوطنهم الأصلي وجنسيتهم، أو بعائلاتهم التي تعيش خارج ألمانيا.

قانون الجنسية الألمانية الجديد شرح كامل للقانون
قانون الجنسية الألمانية الجديد شرح كامل للقانون

الجنسية الألمانية الخاصة بالأطفال

حيث سيتم منح المولودون الجدد في ألمانيا من أبوين أجنبيين في المستقبل الجنسية ا لألمانية دون المزيد من التحفظ، إذا كان أحد الوالدين على الأقل يعيش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة تزيد عن خمس سنوات، بينما كانت هذه المدة سابقاً ثمان سنوات، ومن المفروض أن يحصل الأطفال المولودين في ألمانيا على الجنسية الألمانية وجنسية والديهم والاحتفاظ بها بشكل دائم.

شروط الجنسية بحسب قانون الجنسية الألمانية الجديد

ترتبط شروط الجنسية بحسب قانون الجنسية الألمانية الجديد بعدة متطلبات، منها:

  1. الكفاءة اللغوية

أحد شروط الجنسية والتي تسرع  في الحصول عليها، هي الكفاءة اللغوية، حيث يتطلب من النساء والرجال من الأجانب الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الألمانية، ان يقدموا دليلاً يوثق اندماجهم الجيد في المجتمع الالماني، والمعرفة الجيدة باللغة الألمانية.

والمستثنى من هذه الخطوة هم أعضاء ما يسمى بجيل العمال الضيوف، والذين يعيشون غالياً في الجمهورية الفيدرالية منذ عقود، حيث لن تكون هناك حاجة للحصول على التجنيس الكتابة واختبار اللغة الألمانية لهم، والهدف من هذه الإعفاءات هو تكريم “إنجاز العمر” لهذا الجيل الأكبر سنا، وهذا حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مشروع قانون ائتلاف إشارات المرور.

  1. الحصول على عمل

الحصول على عمل  شرط آخر للحصول على التجنس، حيث يجب على المهاجرين عموماً أن يقدروا على إعالة أنفسهم وجميع أفراد أسرتهم المطلوب إعالتهم، وهنا أيضاً توجد استثناءات بحسب اللوائح المخطط لها، وهذه الاستثناءات تشمل أيضاً العمال الضيوف في جاءوا إلى ألمانيا بعد عام 1974، ولمن يطلق عليهم اسم العمال المتعاقدين السابقين في جمهورية ألمانيا الديمقراطية.

  1. الالتزام بالقانون الأساسي الألماني

يعد أحد شروط الحصول على الجنسية الألمانية للأجانب هو الالتزام بالقانون الألماني، كما كان من قبل، فإن الالتزام بالنظام الأساسي الحر والديمقراطي المنصوص عليها في القانون الأساسي الألماني، وينص مشروع قانون وزارة الداخلية الاتحادية على أن “جميع الأفعال المعادية للسامية أو العنصرية أو المتعلقة بالجنس أو التوجه الجنسي أو غيرها من الأفعال التي لها دوافع لا إنسانية”  تتعارض مع ضمان القانون الأساسي للكرامة الإنسانية.

  1. الالتزام بمناهضة معاداة السامية

بحسب تحالف “إشارة المرور” أن الالتزام بهذا الشرط سيتم توسيعه بالمستقبل، وهذه على خلفية الاحتجاجات المعادية للسامية جزئياً في شوارع ألمانية ، وهذا بعد الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل.

ولهذا تدعو الحكومة الالمانية إلى الالتزام ” بمسؤولية ألمانيا التاريخية الخاصة اتجاه الحكم الاشتراكي القومي الظالم وعواقبه، وخاصة فيما يتعلق بحماية الحياة اليهودية”، وفيما يخص الهجوم الروسي على أوكرانيا، فقد تمت الإشارة كذلك إلى حظر شن حرب عدوانية، وكل ما يتعارض مع كل ما سبق يجب أن يكون تجنيسه مستحيلاً.

  1. سحب الجنسية

يمكن سحب الجنسية خلال عشرة سنوات، وذلك في حالات متعددة منها الخداع الاحتيالي أو الإدلاء بمعلومات غير صحيحة، وكذلك التصريحات غير الصحيحة الخاصة بالالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر يمكن أن تؤدي إلى سحب الجنسية في المستقبل.

وإذا وافق البوندستاغ على مشروع القانون فمن المحتمل أيضاً أن تدخل لوائح جديدة حيز التنفيذ في أبريل. ووفقاً لوزارة الداخلية الاتحادية، يعيش في ألمانيا حالياً حوالي اثني عشر مليون شخص يحملون جنسية أجنبية، ومن بينهم يعيش 5.3 مليوم شخص في الجمهورية الاتحادية منذ عشر سنوات على الأقل.

المصدر https://www.tagesschau.de/inland/innenpolitik/bundestag-staatsangehoerigkeitsrecht-einbuergerungen-100.html

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!