عاجل

نقيب جنوب القليوبية.. يكشف تفاصيل اجتماع المحامين بشأن الفاتورة الإلكترونية


وصف مجدي حافظ، نقيب المحامين بجنوب القليوبية، البيان الصادر نتيجة اجتماع المجلس العام للمحامين برئاسة عبد الحليم علام، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب.

النقباء من الباطن، بشكل واضح لا لبس فيه ولا لبس فيه، لعرض جميع الحقائق وتوضيحها للمحامين، خاصة فيما يتعلق بالضرائب والمشروع. الرسوم الإلكترونية والقضائية.

قال على هامش الاجتماع المشترك بين المجلس العام للنقابة والقبطان الذي عقد بمحافظة الإسكندرية أمس: أعتقد أنه كان لقاءً مميزاً.

إبداء آراء المؤتمر وخطاب النقيب العام حول المناقشات والمشاورات مع دائرة الإضراب ووزارة المالية.

أضاف حافظ أن من أهم النقاط التي أكدها الاجتماع أن المحامي الفردي الحر في مكتبه غير ملزم بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية، وكذلك المحامين الذين يتعاملون معه في مكتبه والذين يتعاونون في أداء نفس الرسالة وكذلك المكاتب التي تم تسجيلها بإرادتها إذا كانت تتعامل مع كيانات خاضعة للنظام. الفاتورة الإلكترونية، بالإضافة إلى المحامين العاملين في المكاتب الذين يتعاونون مع مالك أو مدير الجهة.

ذكر أن الفئات المذكورة في المادة (9) من قانون المحامين، وهم المحامون في الشركات المساهمة أو البنوك أو الجمعيات الخاصة، وكذلك الإدارات القانونية، غير ملزمين بالتسجيل، وأنه في حالة تعهد المحامي لا يلتزم أحد فروع مهنته في تأسيس شركة أو قيدها في السجل التجاري، أو اتخاذ أي إجراء من الشهر أياً كان مكانه، بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية.

أوضح أن بعض المحامين نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه في حالة تأسيس المحامي شركة فإنه سيُطلب منه التسجيل في الفاتورة الإلكترونية لأنه يتعامل مع شركة، ونؤكد أنه غير ملزم بالتسجيل، مع العلم بذلك. وما زالت اللجنة تقوم بعملها جنباً إلى جنب مع مجلس نقابة المحامين العام. حتى تنتهي جميع المشاكل الضريبية، سواء المتعلقة بالضريبة العامة أو المضافة، أو حتى الفاتورة الإلكترونية.

استكمل: «هذه الرسائل التي نبثها لزملائنا لا يجب أن نتغافل عن أمر هام، أننا جميعًا إذا ما صار هذا القانون في حقنا أو القرارات الوزارية المفسرة أو الصادرة باللائحة التنفيذية أو غيرها، سنكتوي جميعًا بهذه النار، وربما يتجاوز أحد موظفي الضرائب، وقد يباشر عملًا منوط به بموجب نص القانون باعتباره من أصحاب الضبطية القضائية».

تابع: “نقول لزملائنا ، إذا تجاوز أي موظف أو وصل إلى مكتبك أو موظفك أو أرسل لك التزامًا بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية تحت أي شكل من أشكال التدخل، يرجى التواصل مباشرة مع النقابة الفرعية وفقًا للرسالة التي يتم إرسالها إليك، وإبلاغ النقابة بصفتها واسمها “. الموظف الذي يتعامل معك، أو المأمور الذي أتى إلى مكتبك إذا حضر، لأن التعليمات واضحة وصريحة من وزير المالية بضرورة التوقف عن كل هذه التصرفات ووقفها.

قال إن كلمة “أنشطة قانونية” قد أثيرت مؤخرًا، باعتبار أن مبرر المصلحة الضريبية أنها موجودة في كل دولة. (محامي مستقل).

أشار مجدي حافظ إلى أن الاجتماع ناقش عددًا من الموضوعات المهمة، من بينها زيادة فئات المعاشات لاتخاذ قرار، وتم تشكيل لجنة لمناقشة تقريرين اكتواريين من خبراء المحاسبة، لتحديد كيفية الزيادة والمبالغ المالية لدعم المعاش.

أضاف النقيب أن الاجتماع خلص إلى وجوب إعداد لجنة لدراسة الأمراض المزمنة مثل السرطان والكبد والقلب المفتوح وغيرها، ومهمتها كيفية دعم هذه الأمراض بخلاف الدعم الذي تقرره النقابة العامة في مشروع العلاج.

بشأن المستندات المضمونة، قال إنه بحسب ما ورد في الكتاب الدوري الصادر عن وزير العدل بشأن الأوراق الآلية أو المؤمنة، فإن أحدهم يقول إن العمل بها كما هو مذكور في الكتاب الدوري اختياري وليس إلزاميا للمحامي، فقط. وبحسب الكتاب الدوري فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة بالاتفاق مع وزارة العدل لمناقشة الزيادات غير المبررة في الرسوم وإعادة النظر فيها.

تابع: إننا نحث أعضاء الجمعية العمومية على دعم مجلس النقابة حتى نصل إلى النتيجة المرجوة. لتحقيق ما تم إنجازه في موضوع الفاتورة الإلكترونية ».

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!