عاجلدنيا ودين

ترتيب وجنسيات والفرق بين الأئمة الأربعة

يبحث الكثيرون عن ترتيب وجنسيات والفرق بين الأئمة الأربعة، ومن هو اول الائمة الأربعة، يأتي ذلك لأهمية الأئمة الأربعة في الفتاوي والآراء التي قدموها من أجل الدين الإسلامي، ومن خلال موقع “أخبارنا” سنقوم بالتعرف على معلومات تخص الأئمة الأربعة و عن ترتيب المذاهب الأربعة ونبذة عن حياة كل إمام.

ترتيب وجنسيات والفرق بين الأئمة الأربعة
ترتيب وجنسيات والفرق بين الأئمة الأربعة

ترتيب وجنسيات والفرق بين الأئمة الأربعة:

 

العديد من الناس يبحثون عن ترتيب وجنسيات والفرق بين الأئمة الأربعة، والأئمة الأربعة هم أصحاب المذاهب الأربعة السنية المتبعة وهم كالتالي بالترتيب:-

  • الإمام أبو حنيفة النعمان ولد في سنة 80 هجريًا وتوفي عام 150 هجريًا، والإمام أبو حنيفة النعمان مؤسس المذهب الحنفي.
  •  الإمام مالم بن أنس ولد في عام 93 هجريا وانتقل إلي رحمه الله تعالي عام 179، والإمام مالك بن أنس مؤسس المذهب المالكي.
  • الإمام الشافعي ” محمد بن إدريس” ولد عام 150 هجريًا وانتقل إلى رحمه الله تعالي عام 204 هجريًا، وهو مؤسس المذهب الشافي.
  • الإمام أحمد بن حنبل ولد عام 164 هجريًا وانتقل إلى رحمه الله تعالي عام 241 هجريًا، وهو مؤسس الذهب الحنبلي.

نبذة عن حياة الإمام أبو حنيفة النعمان

اسمه الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابن بن زوطي الكوفي، من أبناء بلاد فارس، عاصر في حياته الدولتي الأموية والعباسية، قيل أنه من أتباع التابعين، هو إمام أهل الرأي وكان فقيه أهل العراق، وهو مؤسس المذهب الحنفي، كان يعمل ك تاجر قماش بالكوفة، أصول مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان ( الكتاب والسنة والإجماع والقياس والإستحسان).

نبذة عن حياة الإمام مالك بن أنس

أسمه الإمام مالك بن أنب بن أبي عامر الأصبحي، عاش 86 عام، ولد في المدينة وأكمل حياته فيها، عاصر في حياته الدولتي الأموية والعباسية –مثل الإمام أبي حنيفة- كان إمامًا في الحديث والفقه، وله كتب كثيرة أبرزها كتاب “الموطأ” في الحديث والفقه، بنى الإمام مالك بن أنس مذهبه المالكي على أدلة شرعية، أهم ما اشتهر به الإمام مالك العمل بالسنة، والمصالح المرسلة، وعمل أهل المدينة، والاستحسان، وقول الصحابي إذا صح سنده.

ترتيب الإمام مالك في الأئمة الأربعة
ترتيب الإمام مالك في الأئمة الأربعة

نبذة عن حياة الإمام الشافعي

أسمه الإمام أبو عبدلله محمد بن إدريس القرشي الهامشلي المطلبي بن العباس بن عثمان بن شافع، ولد عام 150 هجريا في غزة بفلسطين وعاش قرابة ال54 عام، وتوفي عام 204 هجريًا في مصر، نبغ في اللغة العربية والأدب، رحل من غزة إلي اليمن ثم إلي العراق، وألف هناك كتابي (الحجة والمذهب القديم) واستقر في النهاية في مصر وقام بإنشاء مذهبه الجديد، ومن أبرز مؤلفاته كتاب “الرسالة” ويعتبر أول مدون في علم أصول الفقه، أصول مذهب الإمام الشافعي قائمة على القرآن، والسنة، والإجماع، والقياس.

ترتيب الإمام الشافعي في الأئمة الأربعة
ترتيب الإمام الشافعي في الأئمة الأربعة

نبذة عن حياة الإمام أحمد بن حنبل

أسمه الإمام أبوعبدلله أحمد بن حنبل الشيباني، نشأ وولد بمدينة بغداد عام 164 هجريًا وتوفي فيها عام 241 هجريًا، ذهب إلي العديد من الرحلات في سبيل العلم مثل المدينة، واليمن، والجزيرة، والشام، والبصرة، أصل مذهب الإمام بن حنبل قريبة من المذهب الشافعي، فهو يأخذ بالقرآن والسنة وفتوي الصحابى والإستصحاب والإجماع والقياس، وله كتاب أسمه “المسند”، كان ذاكرته قوية، وكان يعمل بالحديث المرسل والضعيف.

شاهد أيضًا:

ترتيب مذاهب الأئمة الأربعة

  • المذهب الحنفي ومؤسسه الإمام أبو حنيفة النعمان
  • المذهب المالكي للإمام مالك بن أنس
  • المذهب الشافعي للإمام محمد بن إدريس “الشافعي”
  • المذهب الحنبلي للإمام أحمد بن حنبل

ختامًا.. قدمنا لكم تقريرًا كاملًا وشاملًا عن ترتيب الأئمة الأربعة ووضعنا لكم نبذة مختصرة عن حياة كل إمام ونشأته وترتيب مذاهب الأئمة الأربعة وقمنا بالرد على جميع الاسئلة والاستفسارات الخاصة بالموضوع. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!