المانيا

هل يسقط القرض حالة الوفاة في مصر والسعودية| الإجابة هنا

هل يسقط القرض في حالة الوفاة.. يتساءل الكثيرون حول إسقاط الديون من عدمها عند وفاة المقترض، وتدور العديد من التساؤلات حول كيف يمكن للبنك إستعادة أمواله ومستحقاتة وتختلف رؤية البعض حول اسقاط الديون من عدمها على المقترض حال الوفاة، وهل يتولى ورثة المتوفي المُقترض سداد ديونه.

هل يسقط القرض حالة الوفاة
هل يسقط القرض حالة الوفاة

هل يسقط القرض حالة الوفاة في مصر والسعودية:

 

تستمر التساؤلات حول إسقاط الديون من عدمها في حالة الوفاة أو يتولي الورثة مهمة سداد القرض، ومن خلال تقريرنا التالي نجيب على التساؤولات حول إسقاط القرض من عدمة في حالة الوفاة، لكن توجد شروط خاصة ومعينة من أجل إقراض البنك.

هل تسقط الديون في حالة الوفاة!؟

هل يسقط القرض في حالة الوفاة… نعم، يسقط القرض في حالة الوفاة خاصة ان البنوك تقدم القرض الشخصي بحزمة متنوعة من المميزات والفوائد ومنها التامين على المقترض طوال فترة سداد القرض حيث انة فى حالة وفاة المقترض تقوم شركة التامين بسداد باقي مستحقات المتوفي.

شاهد أيضًا

لذلك ينصح للمقترضين بالاشتراك فى وثيقة التامين، ويمكن القول بان وثيقة الوفاة تغطي لاي سبب بخلاف الاسباب المستثناة فى هذة الوثقية.

وفي حالة الوفاة تدفع شركة التامين التعويضات الي البنك وتنسق كافة المطالبات بموجب التغطية التامنية مع البنك ويتم التسوية من خلال البنك.

حالات استثنائية يتم فيها إسقاط قرض المتوفي

يتم إسقاط القرض عن الشخص المتوفي إذا كان شهيد من شهداء الجيش والشرطة، ويتم إسقاط القرض في محاول لتقدير ما قدمه الشهيد البطل للمجتمع ومصر، فيقوموا في هذه الحالة بإسقاطه عنه هو وأسرته، ويدفع البنك بالنيابة عنه. 

 الكثير من البنوك المصرية قامت بفرض ما يعرف بوثيقة تأمين على حياة الفرد وذلك بقيمة القرض الذي حصل عليه الشخص في محاولة منها للحفاظ على حقها، وإذا توفي الشخص يأخذ البنك مبلغ الوثيقة، ويقوم بسداد باقي المبلغ.

شروط قرض البنك

تتيح البنوك المصرية القرض الشخصي لكافة فئات المجتمع سواء ” موظفين ،اصحاب مهن حرة ،اصحاب اعمال، اصحاب معاشات” وتتنوع القروض ما بين قروض شخصية وقروض سيارات وقروض تمويل عقاري.

تشترط البنوك ان يكون سن المقترض من 21 سنة حتى 60 سنة من جانب الموظفين، ومن عمر 25 سنة حتى 65 سنة بالنسبة لاصحاب المهن الحرة واصحاب الاعمال، ويشترط ان يكون المقترض من المصرييين المقمين ،ومن شروط القرض الشخصي ان يكون المقترض مر على عملة 6 اشهر فيما أكثر .

  • أن يكون هناك ضمان شخصي، بمعنى أن يضمن شخص أخر الشخص الذي يريد الحصول على القرض.
  • وجود ممتلكات للشخص الذي يريد الحصول على القرض، حتى يضمن من خلالها البنك مستحقاته.
  • وجود ضمان أو وثيقة، أي وثيقة التأمين خاصة بالشخص لضمان قيام هذا الشخص دفع قيمته.

هل يسقط القرض حالة الوفاة
هل يسقط القرض حالة الوفاة

الأوراق المطلوبة للقرض الشخصي

حددت البنوك المصرية الاوارق المطلوبة للحصول على قرض شخصي والاوراق هي “صورة بطاقة الرقم القومي شرط ان تكون سارية، ايصال مرافق حديث لم يمر علية 3 اشهر، شهادة مفردات المرتب بالنسبة للموظفين او كشف حساب بنكي بالنسبة لاصحاب المهن الحرة”.

ماذا يفعل أهالي المتوفي المُقترض بعد خبر الوفاة

يجب على أهالي المتوفي ارسال اخطار للبنك فى حالة الوفاة او في حالة العجز وعدم القدرة على دفع المستحقات بمدة لاتزيد عن شهر كامل فقط وهذا يضمن الشخصي اعفاءه من القرض وقيمتة، علما بانة يجب عند التقديم للحصول على قرض ان يكون احد اقارب هذا الشخص معه حتى يقوم بمعرفة هذة الاجراءات والخطوات الهامة.

ويجب على اهالي المتوفي اثبات الخسارة او الفقد ويقصد به المستندات المطلوب تقديمها للشركة التى تثبت وفاة المقترض او عجزة الكلي الدائم والتى تحقق رضا شركة التامين.

مَن الاشخاص الذي لا يسقط القرض عنهم في حالة الوفاة

  • المُنتحر لا يسقط عنه قيمة السداد.
  • إذا كان سبب الوفاة هو تناول المواد المخدرة والكحول، لا يسقط عن الشخص المتوفي.
  • الأشخاص الذي أصبحوا عاجزين أو كان سبب وفاتهم هو دخلهم في مسابقات رياضية مثل مسابقات الخيول.
  • الأشخاص الذي أصبحوا عاجزين بسبب طبيعة عملهم.
  • من توفي بسبب اشتراكهم في العمليات الإرهابية.

هل يسقط القرض في حالة الوفاة
هل يسقط القرض في حالة الوفاة

ختامًا.. قدمنا لكم خلال تقريرنا هل يسقط القرض في مصر والسعودية حالة الوفاة، كل الأجوبة الشافية عن أسئلة هل يسقط القرض عن المتوفى وأعطينا لكم الإجابة الشافية لذلك، ويجب أن تعلم أنه لابد أن تتنازل الجهة الممولة عن القرض حالة الوفاة، ولن يحدث ذلك إلا إذا كان مؤمنا عليك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!