المانيا

ما هي الرؤية التي عرضها رئيس الوزراء حول التعويم؟

صرح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بأن هناك تقارير من مؤسسات دولية تشير إلى خطورة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على مصر، مما يؤدي إلى شكوك بقدرة الدولة على سداد الالتزامات المالية الدورية.

وأوضح أن الدولة المصرية لم تخفق ولن تخفق في سداد أي التزامات دولية، وأنها تحترم التزاماتها بالكامل بتوجيه من القيادة السياسية.

وأكد أن هناك تنسيقات كاملة بين الحكومة والبنك المركزي وأن هناك اجتماعات دورية مع محافظ البنك المركزي لتحديث السياسات المالية.

وأكد على ضرورة احترام السياسة المالية للدولة والتزامها بالسداد.

 

في سياق ذي صلة، أكد رئيس الوزراء أن برنامج الطروحات سيستغرق عاماً حتى نهاية الربع الأول من العام القادم، وأن الهدف خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي هو تحقيق 25% على الأقل من المستهدفات، وذلك بالتنسيق مع صندوق مصر السيادي الذي يدير نظامًا متكاملًا للعمل على هذا الملف.

ويتولى الصندوق التفاوض مع مختلف الجهات الاستثمارية، وبالتعاون مع البنك المركزي المصري، يتم تحضير مجموعة البنوك المشاركة في الطروحات، حيث يتم التأكيد على الإجراءات الإدارية التي تم اتخاذها لتنفيذ هذا الملف، بالإضافة إلى تعدد جهات الولاية المالكة للشركات التي ستتم طرحها.

وأضاف رئيس الوزراء أن وحدة داخل مجلس الوزراء تعنى بالإجراءات المختلفة المتعلقة بملف الطروحات وتعمل على تيسير تنفيذها، وأنه سيتم تعيين مستشار لرئيس مجلس الوزراء لملف الطروحات لمتابعة الملف بصورة تفصيلية وتذليل أي عقبات محتملة التي يمكن أن تواجه عمليات التنفيذ للشركات المطروحة.

وتم إعداد مسودة عقد لتعيين مستشار دولي لمساعدة الحكومة المصرية في إتمام عمليات الطروحات، بالتعاون مع البنوك المشاركة في هذا الصدد.

 وجدد رئيس الوزراء الإشارة إلى أنه يتم التحرك في ملف الطروحات من خلال خطة متكاملة تشتمل على العديد من الإجراءات والتفاصيل المحددة، مؤكداً أننا نستهدف  تنفيذ طروحات بالفعل قبل نهاية يونيو القادم بحجم يصل إلى 2 مليار دولار من خطة الطروحات التي تم الإعلان عنها، وذلك من خلال شركات محددة تم الانتهاء من التفاوض بشأنها وأخرى جار التفاوض عليها.

صرح رئيس الوزراء بأن الإعلان عن الشركات التي يتم التفاوض معها لا يجوز، مؤكداً أنه يجب إجراء عمليات التفاوض بحرفية عالية وسرية تامة، حتى يتم تحقيق أقصى قدر من الفائدة من طرح هذه الأصول التابعة للدولة المصرية وجذب أكبر عدد من المستثمرين.

وأضاف أن برنامج الطروحات يتم تنفيذه بقوة وأن هناك عدداً من الشركات الأكبر التي سيتم الإعلان عن طرحها عن طريق هذا البرنامج. كما أشار إلى أن شركتي “وطنية” و”صافي” التابعتين للقوات المسلحة تم الإعلان عن طرحهما في الفترة الماضية، وأنه يتم تجهيز أكثر من 10 شركات أخرى تابعة للقوات المسلحة للطرح في برنامج الطروحات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!